رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السعودية تستضيف أكبر تجمع لمناقشة أمراض الشيخوخة

منوعات

السبت, 26 أكتوبر 2013 10:32
السعودية تستضيف أكبر تجمع لمناقشة أمراض الشيخوخة
السعودية- عبد المنعم البراشى

تنظم مدينة الملك فهد الطبية في الرياض، المؤتمر الدولي لطب ورعاية المسنين، خلال الفترة من 7 إلى 9 محرم المقبل الموافق من 10 إلى 12 نوفمبر، تحت عنوان (أمراض الشيخوخة.. الواقع والمأمول).

يعد المؤتمر الخطوة الأولى من نوعها على مستوى المملكة، بمشاركة أشهر أطباء طب الشيخوخة والأمراض النفسية من داخل المملكة وخارجها، وذلك في قاعة الاحتفالات الكبرى بمقر المدينة.

وأوضحت استشارية طب الشيخوخة في مدينة الملك فهد الطبية رئيسة اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدكتورة رنا الحموي، أن أهمية هذا المؤتمر تأتي من كون أمراض الشيخوخة تأتي في مرحلة مهمة من عمر الإنسان، فضلا عن أنها تواجه الكثير من التجاهل من قِبل الباحثين في دول العالم بمختلف ميادينها وتخصّصاتها الاجتماعية، والطبية، والنفسية.

ولفتت النظر في تصريح لوكالة الأنباء السعودية إلى أن مدينة الملك فهد الطبية ممثلة في قسم طب الشيخوخة، نظمت هذا المؤتمر في الرياض لأول مرة، ليتم تبادل

الخبرات بين المتخصصين في مجال الشيخوخة والأمراض التي تصاحبها، وتشخيص هذه المرحلة العمرية المهمة، واستشراف المستقبل حولها، حيث تشير الإحصاءات السكانية بشكل عام إلى تزايد نسبة الشيخوخة في العالم بمعدلات كبيرة خاصة في الدول النامية.

وأفادت أن المؤتمر سيبحث خمسة محاور هي: الاحتياجات الخاصة بالمسنين، والرعاية والخدمات الصحية المقدمة لكبار السن، والأمراض الشائعة عند المسنين، سبل الوقاية والعلاج ، وأمراض الإدراك والأمراض النفسية عند المسنين، وأحدث الأبحاث المتعلقة بطب الشيخوخة، يتفرع منها أكثر من 30 ورقة علمية يقدمها عدد من الأطباء المتخصّصين في طب الشيخوخة والطب النفسي للمسنين.

وقالت الدكتورة رنا الحموي : إن من أبرز الأوراق التي سيناقشها المؤتمر هي ما يميز طب الشيخوخة، وأمراض المسنين في الشرق الأوسط والعالم، والبرنامج السعودي لرعاية المسنين، والتقييم

الشامل للمسنين، والتقييم الإدراكي للمسنين، والهذيان وطرق الوقاية منه، وضعف المسنين، وأثر الغذاء والنشاط البدني على صحة المسن، والمشاكل النفسية عند المسنين، والأدوية بين الإفراط والتفريط، ونظرة الإسلام لكبار السن، والخدمات الصحية للمسنين بالمملكة.

وأضافت أنه سيتم مناقشة موضوعات : الرعاية المنزلية للمسنين، وآخر الأبحاث المتعلقة بطب المسنين، وتأهيل المستشفيات لتلائم متطلبات المسنين، ومضادات الشيخوخة: علم أم مبالغات، وهشاشة العظام، وعلاج الجروح عند المسنين، والخرف وأنواعه وعلاجاته، والزهايمر، وتحديات رعاية المسنين على المدى الطويل.

وأشارت إلى أنه سيتم بحث موضوعات تقييم وعلاج السلوكيات المرضية والنفسية عند بعض المسنين، ومرض باركنسون " الشلل الرعاش"، وصعوبات النوم عند المسنين، والأجهزة المساعدة في حركتهم، وكيفية منع حوادث السقوط الشائعة عند المسنين، والبرنامج الوطني المتبع لحماية المسنين من الوقوع، والمعالجة التلطيفية.

وأعربت استشارية طب الشيخوخة في مدينة الملك فهد الطبية رئيسة اللجنة التنظيمية للمؤتمر، عن أملها في أي يخرج المؤتمر بنتائج وتوصيات تصب بإذن الله في جانب الاهتمام بمرحلة الشيخوخة والأمراض التي تعتريها، إلى جانب المساهمة في وضع رؤى طبية لصالح مريض الشيخوخة تتسق في مضامينها مع الرؤى النفسية والاجتماعية.

تابعونا على صفحة "بوابة الوفد الإلكترونية" على فيس بوك

https://www.facebook.com/alwafdportal