رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء: تطيعم الإنفلونزا يجنب الإصابة بنسبة 90%

منوعات

الجمعة, 25 أكتوبر 2013 12:51
خبراء: تطيعم الإنفلونزا يجنب الإصابة بنسبة 90%
متابعات:

أكد خبراء الطب في مجال الحساسية والمناعة على ضرورة الحرص على التطعيم ضد مرض الإنفلونزا والذى يعد واحدا من أمراض الجهاز التنفسي المعدية بدرجة كبيرة وينتشر عن طريق العطس والسعال.

وقالوا إن مرض الإنفلونزا يصاب به أكثر من 10 % من سكان العالم سنويا ، مشيرا إلى أن أمريكا يتوفى فيها 136 ألف شخص سنويا بسبب هذا المرض، وأن التكاليف الطبية لوحدها تبلغ من 1 - 3 ملايين دولار للتعافي من هذا المرض.
وأشاروا إلى أن عددا من الإحصاءات العلمية توضح إصابة ما بين ٣ إلى ٥ ملايين شخص بأمراض شديدة كل عام في جميع أنحاء العالم بسبب الإنفلونزا، فيما تتسبب الإنفلونزا في وفاة ما

بين ٢٥٠ ألفًا إلى ٥٠٠ ألف مصاب سنويا ..ويعود ذلك إلى سوء تقدير خطورة المرض على صحة الإنسان ، خاصة بين الأطفال وكبار السن أكثر من 65 سنة ومرضى القلب والأمراض الصدرية ومرضى السكر الذين هم أكثر عرضة ٦ أضعاف للإصابة بمضاعفات الأنفلونزا و٣ أضعاف أكثر للوفاة عن الشخص الطبيعي.
وقال الدكتور هشام طراف رئيس الجمعية المصرية للحساسية والمناعة إن  الإحصائيات العلمية تشير أن ٩٠٪ من حالات الوفاة بسبب الإنفلونزا تحدث بين الأشخاص أصحاب عوامل الخطورة، ويعد التطعيم ضد الإنفلونزا الوسيلة الوحيدة لتجنب الإصابة بمخاطر الإنفلونزا.
جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها إحدى شركات الأدوية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان بمناسبة إطلاق المرحلة الثانية من الحملة القومية للتوعية ضد الإنفلونزا وحددت هذا العام منظمة الصحة العالمية التوصيات الخاصة بأخطر 3 سلالات ضد الإنفلونزا التي يتم استخدامها في تركيب اللقاحات الموسمية من شركات تصنيع اللقاحات، حيث قامت بالفعل وحدة تطوير اللقاحات بشركة سانوفي باستور في فرنسا بإنتاج لقاح ” فاكسيجريب ” ضد الإنفلونزا الموسمية. و الجدير بالذكر أنه تم إطلاق ” فاكسيجريب” الأسبوع الماضي ويعد المنتج الأول المطروح في بجميع أنحاء مصر .
وقد تم أخيرا إطلاق الحملة القومية للتوعية ضد الإنفلونزا الموسمية برعاية وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع 11 هيئة وجمعية طبية من أجل رفع التوعية للمواطنين بأهمية المرض وأهمية تجنبه عن طريق التطعيم الذى يحمى بنسبة 90% من الإصابة بالمرض ويعد هذا الأمر ضرورى بالنسبة لأصحاب الأمراض المزمنة أكثر من غيرهم.