رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جول أول رئيس تركي يؤدي فريضة الحج

بوابة الوفد الإلكترونية

زار الرئيس التركي عبدالله جول المملكة العربية السعودية، تلبية لدعوة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود.

أدى جول فريضة الحج ليصبح بذلك أول رئيس تركي يؤدي الركن الخامس من أركان الإسلام منذ تأسيس الجمهورية التركية في عشرينيات القرن الماضي.
ورأت صحيفة "يورت" اليوم الإثنين - أن تلك الزيارة تأتي بعدما شهدت العلاقات التركية – السعودية برودا جراء السياسة الخارجية التي وصفتها الصحيفة "الخاطئة" المتبعة من قبل رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان تجاه دول منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى التوتر السري بين تركيا والسعودية الحليف المهم لتركيا.
كان الرئيس التركي قبل دعوة الملك عبد الله بعد فترة قصيرة من الأزمة بين أردوغان والسعودية على إثر ترحيب الرياض بشأن عزل الرئيس المصري محمد مرسي وتقديمها الدعم المطلق للإدارة المصرية الحالية ، في الوقت الذي أعلن فيه أردوغان موقفا مناهضا لهذه التطورات في مصر ، مما أدى لابتعاد تركيا

عن السعودية ، حليفتها المهمة في المنطقة بعد أن انعزلت أنقرة عن العراق وسوريا وإيران ومصر.
جاءت موافقة جول على دعوة العاهل السعودي في ظل هذه التطورات وهو ما يمثل مؤشر آخر على اختلاف وجهات النظر ومواقف كل من جول وأردوغان في السياسة الخارجية.
وكان جول عقد في الولايات المتحدة على هامش افتتاح الدورة الجديدة للأمم المتحدة اجتماعات مهمة مع كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية بهدف الحصول على الدعم لفترة رئاسية جديدة محتملة في أغسطس 2014، كما سعى جول لهذا الدعم أيضا خلال زيارته الأخيرة للشرق الأوسط فيما يعمل أردوغان على تصفية أنصار جول بالبرلمان.