عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التليفزيون يحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر المجيد

بوابة الوفد الإلكترونية

قال عصام الأمير رئيس اتحاد الاذاعة والتليفزيون أن  التليفزيون المصري يذيع اليوم  برامج متنوعه للاحتفال بنصر أكتوبر، للتعريف بأصحاب البطولات  الحربية اللذين ساهموا فى عودة كرامة مصر.

القناة الأولى : ومع بداية يوم 6 أكتوبر سيتم عمل يوم مفتوح يستضيف الخبراء العسكريين ليتحدثوا عن فنيات المعركة ، بالاضافة إلى لقاءات مع اُسر شهداء حرب أكتوبر من خلال برنامج طعم البيوت و باقى البرامج وتغطيات اخبارية وافلام تسجيلة عن هذا الحدث التاريخى .
القناة الثانية : سيتم توجيه جميع البرامج و الدراما خلال فترة الاحتفالات و نقل الحفلات الخاصة بأكتوبر على الهواء ، و استضافة الابطال الحقيقين للأعمال الدرامية التى تناولات حرب أكتوبر أو اُسرهم و كذلك عرض الأفلام المؤرخة للحرب و استضافة ابطال هذه الأعمال ، كما ستقوم القناة بإذاعة كافة البيانات العسكرية فى موعدها الصحيح اثناء حرب أكتوبر بصوت الإعلامي حمدى الكنيسي المراسل العسكرى للإذاعة المصرية اثناء الحرب و استضافته و أيضا الإعلامي عبده مباشر المراسل العسكرى لجريدة الأهرام و إستضافة الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى للحديث عن الاغنية الوطنية ودورها المهم خلال حرب أكتوبر المجيدة .
القناة الفضائية المصرية : ستقوم القناة بالتواصل مع الجاليات المصرية فى الخارج ونقل احتفالاتهم وفرحتهم بذكرى هذا الانتصار العظيم والدور الهام للقوات المسلحة اثناء الحرب ومروراً بمرحلة السلام والتنمية ووصولاً الى هذه المرحلة الفاصلة فى تاريخ الشعب المصرى ومساندتها للشعب المصرى لوصول الى بر الامان ،كما تنقل القناة احتفالية  خاصة من دار الأوبرا  ، وحلقة خاصة عن التنمية السياحية فى أرض سيناء الحبيبة .
ثانياً: الإذاعة المصرية:
أعدت الإذاعة المصرية احتفالية شاملة ومتنوعة بمناسبة الذكرى الاربعين لاحتفالات النصر العظيم السادس من اكتوبر  ، وتبدأ الاحتفالية منذ بداية شهر أكتوبر  بكل الشبكات و نقل الفاعليات والاحتفالات بكافة المحافظات .
حيث جاءت خرائط التغطية الإعلامية لشبكات قطاع الاذاعة على النحو التالى :
شبكة البرنامج العام : تقوم الشبكة بنقل الاحتفالات الشعبية فى السادس من أكتوبر من الميادين الرئيسية بمختلفة محافظات مصر بمشاركة فرق الفنون الشعبية التابعة لقصور الثقافة و بمشاركة فرق الموسيقة العسكرية ، كما تقوم الشبكة بإذاعة رسائل على الهواء من الميادين بالاضافة الى فترات مفتوحة .
شبكة صوت العرب : تقدم الشبكة بثاً مشتركاً مع الإذاعة السعودية و الاماراتية و الكويتية و هى من الدول التى ساندت مصر فى حرب أكتوبر و مازالت تساندها ، وتقوم إذاعة صوت العرب بإذاعة بيانات الحرب فى نفس توقيتها أثناء حرب أكتوبر من أربعين عاماً ، كما تقدم الشبكة فترات مفتوحة تحكى مسيرة جيش مصر بعد انتصارات أكتوبر وصولاً الى الدور الحالى للجيش المصرى فى مساندة الشعب المصرى و حمايته و من هذه البرامج  الفترة المفتوحة " من 73 الى 2013 " و " سيناء قصة مصرية " بالاضافة الى بعض البرامج الخاصة منها " ومازال العبور مستمرا " .
شبكة الشباب و الرياضة : تحتفل الشبكة بذكرى انتصارات اكتوبر المجيدة على مدار عشرة أيام و تعتمد على تقديم باقة من البرامج و الفترات المفتوحة على الهواء و التى تستضيف أبطال حرب أكتوبر و القيادات العسكرية و تعتمد الخطة على بعض البرامج والفترات منها " رجال شاركوا فى النصر " ، " تحية عسكرية "  "الجيش و الشعب .. ايد واحدة " ، " يا مصنع الرجال " .
شبكة الشرق الأوسط : تعتمد خطة الشبكة على أن يكون الاحتفال من خلال برامج وسهرات و مسلسلات درامية طوال شهر أكتوبر و من البرامج " على خط النار " و " صورة المعركة " و " يوميات أكتوبر " و بالنسبة للسهرات " موضوع مهم " و " السينما و الحرب " و " حكاية حب " و بالنسبة للمسلسلات " تقدم الشبكة مسلسل " الفرقة 19" بطولة يوسف شعبان و إخراج : سمير عبد العظيم و باقة من الفترات الخاصة منها " 50 دقيقة فى قلبها – اجمد صباح " .
ثالثاً: القنوات المتخصصة:
أعد قطاع قنوات النيل المتخصصة إحتفالية خاصة وشاملة تتضمن لقاءات وبرامج وأفلام عربية واستضافة ابطال ورموز القوات المسلحة  والذين شاركوا فى هذا الحدث التاريخي ومنها:
قناة نايل سينما : يوم مفتوح على الهواء مباشرةً من الساعة الثانية ظهراً وحتى السادسة مساءً يتضمن الحديث عن أبطال أكتوبر بعد 40 عامً وتستضيف القناة العديد من أبطال وقادة  الجيش المصرى ويتخلل اللقاءات بعض من الأفلام التسجيلية التي تؤرخ لهذا الحدث العظيم، كما تطوع القناة افلامها فى هذا اليوم التاريخى لتعرض افلام وطنية ساهمت فى تشكيل وجدان المواطن المصرى .
قناة نايل لايف : تقدم القناة تغطية خاصة للاحتفال بهذه الذكرى الغالية من خلال برامج "نهارك سعيد" و"صفحة جديدة" و"ليالي لايف"حيث تُخصص القناة برنامج خاص يوم 6 أكتوبر يقدم مجموعة من اللقاءات والافلام والبرامج بالاضافة الى فترات مفتوحة ولقاءات على الهواء مع أبطال هذا الانتصار الكبير.
قناة نايل دراما: تقوم القناة بعرض حلقات متتالية من برنامج "استوديو دراما" بدءاً من 2 أكتوبر وحتى السادس من أكتوبر وتستضيف فيها السفير محمد أحمد إسماعيل نجل المشير أحمد إسماعيل واللواء عبد المنعم سعيد وفؤاد حسين ومحمد البسيوني وسامي جابر وناصر سالم وكمال عامر وهم من قادة حرب أكتوبر ـ كما تقدم القناة لقاءات مع أمهات الشهداء ، وإبراز دور الاعمال الدرامية فى  تخليد

هذا الانتصار العظيم و عرض لأشهر الأعمال الدرامية التي تؤرخ لهذه الفترة ومنها مسلسلي "رأفت الهجان" و"حلقت الطيور نحو الشرق".
قناة العائلة: تقدم القناة حلقة خاصة من داخل بانوراما حرب أكتوبر كما تعقد لقاءات مع ضباط البانوراما للحديث عن ذكريات الحرب بالإضافة إلى عرض لعدد من الأغاني والأفلام التسجيلية على مدار اليوم.
قناة النيل الثقافية : أعدت القناة تغطية خاصة لهذا الحدث الكبير من خلال برامج ثقافية تُبرز هذا الحدث المهم ومنها حلقة خاصة عن وثائق حرب أكتوبر ، وأيضاً تتعرض القناة للجانب الديني الخاص بحرب أكتوبر كما تعرض القناة الأخبار والمانشيتات الصحفية وأهم المقالات الصحفية فى يوم السادس من أكتوبر منذ أربعين عاما .
قناة نايل سبورت : تقوم القناة خلال شهر أكتوبر بعرض إنجازات الرياضة العسكرية مع استضافة لرموز ونجوم الرياضة من العسكريين.
قناة البحث العلمي : سيتم تخصيص حلقات عن دور العلم في نصر أكتوبر وإذاعة بعض الأفلام التسجيلية التي توثق لهذه الفترة المهمة من تاريخ مصر.
قناة التعليم العالي: قامت القناة بإنتاج حلقات جديدة بعنوان "مِن مصر" والتي تتناول مواقف وبطولات الجيش المصري وبرنامج "نقطة تحول" عن معارك حرب الاستنزاف.
قناة النيل للمعلومات : تتناول القناة قصص أربعة من الأبطال العظام الذين شاركوا في معركة العبور من خلال برنامج "أبطال العبور" وحصلوا على نجمة سيناء وهم: الرقيب/ علي نور الدين أول من رفع العلم المصري على الضفة الشرقية و رقيب أول محمد عبد العاطي صائد الدبابات والرائد/ محمد عبد الرحيم البرعي بطل المسحورة والعريف سيد زكريا الملقب بأسد سيناء.
رابعاً: القنوات الإقليمية:
أعد قطاع القنوات الاقليمية خريطة خاصة بمناسبة الاحتفال بذكرى النصر واحتفالات أكتوبر المجيدة ، حيث يقوم القطاع بنقل كافة الاحتفالات الشعبية الرئيسية التي ستُقام في جميع الميادين يوم 6 أكتوبر علاوة على الاحتفالات الفنية والثقافية وتكريم اُسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية ، حيث جاءت خرائط التغطية الإعلامية لقطاع الاقليميات كالتالى :
قناة القاهرة : تقدم القناة تغطية خاصة من خلال برامجها الرئيسية منها صباح القاهرة ويستعرض البرنامج أهم معالم سيناء الحضارية وفقرة خاصة عن الفولكلور السيناوي ، كما تعرض القناة احتفالية خاصة من خلال برامج "مع الناس" و"نبض الوطن" وفترات مفتوحة.
تليفزيون القنال :  تغطية متنوعة عن احتفالات أكتوبر من خلال حلقات من موسوعة الرابعة عن أبطال الحرب بالإضافة الى مجموعة من الأفلام التسجيلية وتغطية شاملة للاحتفالات في إقليم القناة وسيناء.
تليفزيون الإسكندرية : تعتمد خطة  الاحتفالات على عمل لقاءات في البرامج المختلفة مع العسكريين وابطال الحرب وإذاعة أغاني وطنية بالإضافة إلى الأفلام التسجيلية عن حرب أكتوبر وتغطية للندوات النقاشية من خلال قصور الثقافة بمحافظات الإقليم.
قناة الدلتا : تقدم القناة فترات بث مفتوحة يوم السادس من أكتوبر من خمس محافظات هي الغربية والمنوفية والدقهلية وكفر الشيخ ودمياط لنقل مظاهر الاحتفال بالعيد الأربعين لنصر أكتوبر ونقل الاحتفالات ، ووضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول بالمحافظات. ، كما تم تخصيص فقرات في برامج "التوك شو" تقوم باستضافة خبراء عسكريين واستراتيجيين لمناقشة آثار حرب أكتوبر.
قناة الصعيد : تقوم القناة بإذاعة سهرات درامية عن أبطال حرب أكتوبر كما تقوم بتغطية احتفالات محافظات الإقليم "أسيوط ، المنيا ، بني سويف ، الفيوم " كما تقوم القناة باستضافة نماذج من أبطال حرب أكتوبر.
قناة طيبة : تبدأ التغطية الإعلامية لاحتفالات أكتوبر من بداية شهر اكتوبر ولمدة 10 أيام وتستعرض نصر أكتوبر ومرحلة العبور وبعد ذلك السلام والتنمية ودور القوات المسلحة بالإضافة إلى إذاعة أحد المسلسلات الدرامية خلال شهر أكتوبر وهي "رأفت الهجان" و"عابد كرمان".