رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مالاوي تبيع طائرة الرئيس لاطعام مليون فقير

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت وزارة الخزانة في مالاوي اليوم الخميس:" إن السلطات تنوي استخدام 15 مليون دولار من بيع طائرة الرئاسة في إطعام أكثر من مليون شخص يعانون من نقص مزمن في الغذاء".

وأغضبت "مالاوي" مانحين غربيين تمثل مساعداتهم نحو 40% من ميزانيتها عندما اشترت حكومة الرئيس الراحل "بينجو وان موثاريكا" طائرة داسو فالكون 900إي.إكس.تسع 14 راكبًا عام 2009.
واهتمت رئيسة مالاوي "جويس باندا" - التي تولت السلطة بعد موثاريكا الذي توفي لإصابته بأزمة قلبية في أبريل 2012 - ببيع الطائرة وهي تسعى لإصلاح الأضرار التي خلفها الرئيس السابق الذي دخل في معارك مكلفة مع المانحين تركت الاقتصاد في حالة من الفوضى.
وقال المتحدث باسم الخزانة، نيشنز مسويا "مبلغ الخمسة عشر مليون دولار، الذي حصلنا عليه من بيع طائرة الرئاسة، سيستخدم محليًا في شراء ذرة للمساعدة في إطعام حشود تعاني، وسيخصص جزءًا من هذا المبلغ لإنتاج البقول."
وقال مسويا:" إن هذا المبلغ يمثل أكثر من نصف المبلغ المخصص لشراء الذرة حتى نهاية مارس المقبل، لما يصل إلى 1.46 مليون شخص مسجلين على أنهم يعانون من نقص الغذاء لدى لجنة تقييم ضعفاء مالاوي المنبثقة عن الأمم المتحدة".
وكانت بريطانيا المانح الرئيسي للمساعدات لمالاوي انتقدت شراء الطائرة، وخفضت ميزانية مساعداتها لحكومة الرئيس موثاريكا بنحو ثلاثة ملايين جنيه استرليني (4.7 مليون دولار).
لكن"باندا" التي تواجه انتخابات عامة العام القادم، حصلت على إشادة في الغرب لإجراءات التقشف ومبادرات دعم اقتصاد البلد الفقير.
وخفضت باندا راتبها بنسبة 30 %ة وتعهدت ببيع 35 سيارة مرسيدس تستخدمها حكومتها.