رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عصام حجى: لابد لمصر أن تدخل عصر الفضاء

منوعات

الأربعاء, 04 سبتمبر 2013 12:07
عصام حجى: لابد لمصر أن تدخل عصر الفضاءالدكتور عصام حجى المستشار الاعلامى لرئاسة الجمهورية
متابعات:

أكد الدكتور عصام حجى المستشار العلمى لرئيس الجمهورية أنه لا بديل لمصر عن أن تدخل عصر الفضاء باعتباره مدخل التنمية فى كافة المجالات الحيوية التى تحتاجها حاليا خاصة المياه والتغيرات المناخية والبيئة ، مشيرا إلى أن مشروع الفضاء المصرى يجب أن يكون فى مقدمة أولويات الدولة لمساهمته فى بناء المستقبل العلمى لهذا الوطن.

وقال حجى إننا يجب أن ندخل عصر الفضاء مجبرين وليس مخيرين نتيجة للتحديات التى الضخمة التى نواجهها والتى تحتاج الى حلول علمية مبتكرية ، مؤكدا برنامج الفضاء المصرى اكبر حلم للعلماء المصريين لمصر فى الوقت الحالى فبجانب الانجازات التى ستتحقق من خلاله إلا أنه سيساعد المصريين فى الخروج من دائرة الإحباط التى تحيط بهم .
وأضاف إنه سيتم عقد لقاء فى قصر الاتحادية بحضور جميع القيادات العلمية العاملة فى برنامج الفضاء المصرى وعرض الرؤية الكاملة للمشروع على رئيس الجمهورية لاتخاذ قرار سريع لرفع الظلم والقضاء على الروتين الذى يعد السبب الرئيسى لعاقة عمل البرنامج ، مؤكدا ان هذا المشروع يحتاج الى دعم كبير من رئيس الجمهورية.

.
وشدد حجى على ضرورة التركيز على الأهداف العلمية للمشروع والتى ستتيح الانفتاح على دول العالم المختلفة وتجعلنا جزءا من الشبكة الدولية لدراسة تأثير التغيرات المناخية فى العالم خاصة من خلال استخدامه فى دراسات تأثير التغيرات المناخية على المناطق الصحراوية والتى لا يوجد احد يوليها اهتمام فالتركيز على المناطق الساحلية .
وأشار إلى أنه سيتم الاتفاق مع الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة على تنفيذ مشروع علمى بالتعاون مع العديد من الجهات بوضع اجهزة تصوير متقدمة على الطائرة التى تمتلكها الهيئة للقيام بمسح شامل لمنطقة حوض النيل ، للاستفادة من تلك البيانات والتعرف على التحديات التى تواجههنا .
وشدد حجى على أن توليه هذا المنصب يعكس إيمان القيادة السياسية الحالية بأن بالعلم والتعليم ستستطيع مصر العبور من تلك المرحلة الحرجة لتصل الى مصاف الدول المتقدمة وليس بالسياسة فقط ، مشيرا الى انه ليس وصيا على العلماء المصريين ولكنه
صوت للعلماء والباحثين فى رئاسة الجمهورية .
وأعرب المستشار العلمى لرئاسة الجمهورية عن أمله فى أن تكون الهيئة القومية للاستشعار من البعد هى المصدر الأساسى لصور الاقمار الصناعية لجميع الهيئات وان تكون مركزا رئيسيا لقواعد البيانات فى مختلف المجالات التى تخدم الاهداف التنموية للدولة.
وأكد الدكتور رمزى استينو وزير البحث العلمى انه قد حان الوقت ليكون البحث العلمى جزءا أساسيا من استراتيجية الدولة وله دور فعال فى التنمية ، موضحا أن هذا اللقاء يستهدف الاستماع الى كافة المقترحات والافكار لعلماء الهيئة ،فالعلماء هم الذين سيشاركون فى تطوير ودعم ملامح منظومة البحث العلمى لمصر بما يساهم فى تحقيق نهضة اقتصادية قائمة على المعرفة .
فيما أشار الدكتور مدحت مختار رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء إلى أنه تم إعداد مشروع قانون لإنشاء الهيئة القومية للفضاء يسمح بتنفيذ انشطة حيوية جدا ومهمة لتنمية الدولة سيتم رفعه لرئاسة مجلس الوزراء للبحث فيه .
وأكد مختار أن برنامج الفضاء المصرى يحتاج إلى نطاق تشريعى جديد لاستمرار العمل فيه بشكل لائق بمصر وبما يضمن استمرارية العمل فيه الى جانب زيادة الدعم المخصص له وان يكون تابعا لرئاسة الجمهورية مباشرة ، مشيرا إلى أن الهيئة تولى اهتماما شديا ببرنامج الفضاء المصرى على الرغم من التحديات التى تواجهه إلا أن العاملين به مصممون على تجاوز تلك العقبات والاستمرار فيه.