عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 ملايين جنيه لتمويل أول محطة شمسية للكهرباء بمصر

الدكتور محمود صقر
الدكتور محمود صقر مدير صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية

قال الدكتور محمود صقر مدير صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية إنه تم تخصيص 6 ملايين جنيه لتمويل أول وحدة متكاملة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بتصنيع محلي وبخبرة مصرية خالصة ، ومن المقرر افتتاحها في سبتمبر القادم.

وأشار صقر - فى تصريح اليوم السبت - إلى أن تلك الوحدة نفذها فريق بحثى مصرى من كلية الهندسة جامعة القاهرة يضم لفيفا من العلماء والمهندسين المصريين تحت إشراف الدكتور أمين مبارك الأستاذ بكلية الهندسة ، موضحا أن تركيب الوحدة التجريبية بمقر كلية الهندسة فى مدينة الشيخ زايد فى مراحله النهائية.
وأكد أن نجاح هذا المشروع سيخلق صناعة تكنولوجية جديدة في مصر للاستفادة من الطاقة الشمسية المتوفرة على مدار العام بأسعار تنافسية ، لافتا الى أن عدم استفادة مصر ودول

المنطقة من الطاقة الشمسية يرجع إلى عدم امتلاك الدولة للتكنولوجيات اللازمة لاستغلالها ، وبالتالي ارتفاع تكلفة إنتاج الكهرباء منها.
وأوضح أن الصندوق باعتباره هيئة وطنية لتمويل البحث العلمى فى مصر يولى المشروعات المتخصصة ، والتى تخدم المواطن المصرى وتساهم فى تلبية احتياجاته ، اهتماما خاصا على ضوء ما يبديه الدكتور رمزى استينو وزير البحث العلمى من اهتمام يتعلق بتحويل وزارة البحث العلمي إلى وزارة خدمات مع إعطاء أولوية لمجالات الطاقة الشمسية وتحلية المياه ومكافحة الالتهاب الكبدي وإنتاج الغذاء.