زعزوع يلتقى بلير لتسهيل معوقات السياحة الوافدة من بريطانيا

منوعات

الأحد, 26 مايو 2013 20:17
زعزوع يلتقى بلير لتسهيل معوقات السياحة الوافدة من بريطانياهشام زعزوع وزيرالسياحة
كتب - محمد على :

عقد هشام زعزوع وزير السياحة اجتماعاً مع تونى بلير رئيس وزراء بريطانيا السابق، وناقشا كيفية تسهيل المعوقات التى تحول دون زيادة الحركة السياحية الوافدة من بريطانيا إلى مصر مثل ضريبة المغادرة التى يتم فرضها على السائحين الانجليز المغادرين من بريطانيا.

جاء ذلك اللقاء على هامش مشاركة وزير السياحة  فى المنتدى الاقتصاد الدولى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2013 والذى يعقد بالأردن وتشارك فيه وزارة السياحة لاستعراض آخر المستجدات ولتأكيد على أن المقصد السياحى المصرى يرحب دائما بزائريه من كافة الدول ويكفل لهم الأمن والأمان.
وأشار زعزوع إلى أن مصر فى أعلى فئة ضريبية فى ضريبة المغادرة البريطانية مما يكبد السائح الراغب فى زيارة مصر مبلغ كبير وهو ما قد يعوق زيادة الحركة الوافدة من السوق الإنجليزية . وقد أفاد تونى بلير أنه سيتبنى مناقشة هذا الموضوع فى بريطانيا وأن نجاح مصر فى جذب

السائحين نجاح للمنطقة ككل.
وفى نهاية اللقاء اقترح وزير السياحة على تونى بلير الإعداد لمؤتمر لتشجيع السياحة يتم عقده فى مصر على أن يكون بلير ضيف شرف المؤتمر.
وعلى جانب آخر تم عقد جلسة برئاسة الأستاذ الدكتورعمرو دراج وزير التخطيط وبحضور كل من هشام زعزوع وزير السياحة خالد الأزهرى وزير القوى العاملة حول "رؤية لمستقبل مصر الاقتصادى" ، وعرض الوزراء خطة مصر لتسهيل الاستثمارات .

وقد أدار الجلسة ماكس رودنبك رئيس مكتب جريدةEconomist  بالشرق الأوسط ، وحضر الجلسة مجموعة من المستثمرين العرب مثل عمرو الفطيم ، ورئيس مجموعة الشايع ، و رئيس مجموعة العيسى .
وقد عرض وزير السياحة رؤية مصر السياحية المستقبلية وكيف تمت مواجهة التحديات والمعوقات بعد الثورة وقام سيادته بعرض الوضع السياحى
الحالي بشأن نمو الحركة السياحية من زيادة فى عدد السائحين والليالى السياحية .
وعلى جانب آخر فقد استعرض وزير السياحة أهمية السياحة بالنسبة للاقتصاد المصرى وذلك أثناء جلسة "احتمالات النمو المختلفة فى مجالات التجارة والسياحة بين الدول العربية" حيث أشار إلى أن السياحة تمثل 3.11% من إجمالى الناتج المحلى و4,14% من الدخل من النقد الأجنبى و 6,12% من إجمالى القوى العاملة.
كما تطرق الوزير إلى اهتمام وزارة السياحة بالسياحة الخضراء مؤكدا على أنها السبيل إلى التنمية المستدامة وذلك عن طريق التحول إلى الطاقة الخضراء من خلال تنفيذ خطة طموحة بتحويل 100 ألف غرفة فندقية لاستخدام الطاقة المتجددة خلال خمس سنوات بدءا من 2013 مشيرا إلى مبادرة "النجمة الخضراء" التى تقوم الوزارة بتنفيذها لتشجيع الفنادق للتحول للطاقة المتجددة موضحا  أن 46 فندق قد حصلت على شهادة "النجمة الخضراء" إلى جانب 60 فندقا فى طريقها للحصول على هذه الشهادة.
كما أكد زعزوع على أن اهتمام الوزارة بالتحول للطاقة المتجددة يهدف إلى جذب شريحة متميزة من السائحين من ذوى الإنفاق المرتفع علاوة على العمل على توفير الكهرباء الذى يصل إلى حوالى 40%.