رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تأثير التنمر على صحة الأطفال وعقولهم| طبيب نفسي يحذر من كارثة

تأثير التنمر على
تأثير التنمر على الأطفال

 حذر علماء علم النفس من أن التنمر بما يشمل الإساءة الجسدية أو اللفظية أو العاطفية، قد يؤثر سلبيًا في حياة وصحة الأطفال، الأمر الذي ينتج عنه إصابتهم بالاكتئاب وتدني احترام الذات وقد يصل بهم الحال إلى إنهاء الحياة.

 

اقرأ أيضًا..

(بالفيديو).. أبشع جرائم التنمر والإعتداء الجسدي على ذوي الإعاقة| وعقوبات صارمة للجناة

 

ووفقًا لما نشره موقع onlymyhealth، للتنمر عواقب وخيمة وطويلة الأمد على صحة الطفل الجسدية والعقلية، فقد يكون من الصعب عليهم التعامل معه، إذ يواجهون مجموعة من المشاعر السلبية التي تمزج بين اليأس والحزن والغضب والإحباط، وبالتالي يؤدي هذا الضيق العاطفي إلى أعراض جسدية مثل: الشعور بالصداع واضطرابات النوم.

 

 

وبحسب الأطباء النفسيين، يؤدي التنمر في الحالات القصوى إلى أفكار انتحارية؛ لذا من الضروري التعرف على علامات ضائقة الصحة العقلية لدى الطفل التي قد تنجم عن التنمر وتقديم الدعم والمساعدة له.

 

وأوصى علماء النفس المدارس بضرورة توفير بيئة خالية من التنمر عن طريق وضع سياسات واضحة

وتوفير الموارد وتدريب الموظفين للتعرف على الأسباب الكامنة وراء ذلك ومعالجتها، كما يجب على الآباء أيضًا مناقشة التنمر مع أطفالهم وإنشاء مساحة آمنة لهم للتحدث عن تجاربهم.

 

وأكد الأطباء أنه من الضروري التركيز على تعليم الأطفال أن يكونوا حازمين وأن يدافعوا عن أنفسهم، وتعليمهم كيفية الرد على التنمر وأن يكونوا متفرجين نشطين مما قد يساعد في وقف التنمر قبل أن يبدأ.

 

وقد يجهل الكثيرون أن ليس كل التنمر جسديًا أو لفظيًا، قد يكون أيضًا عاطفيًا، مثل: نشر الشائعات أو نبذ شخص ما، لذا يوصي علماء النفس بضرورة التعرف على مختلف أنواع التنمر واتخاذ خطوات حاسمة لإيقافها.