رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منظمة الصحة العالمية تعلن مفاجأة سارة بشأن لقاحات كورونا

الدكتور تيدروس أدهانوم
الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسيوس مدير عام منظمة الصحة العالم

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن إطلاق أول مركز للقاح كورونا يعتمد على تقنية mRNA  في جنوب أفريقيا، باعتباره تحولًا تاريخيًا لمساعدة البلدان الفقيرة على الوصول إلى اللقاحات المنقذة للحياة.

 

اقرأ أيضاً..

الصحة العالمية تكشف كارثة عن إصابات ووفيات متحورات أوميكرون الأخيرة

 

ووفقًا لما ذكرته وكالة "رويترز"، تم إنشاء المنشأة في مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا في عام 2021 على خلفية نجاح اللقاحات الثورية المضادة لـفيروس كورونا التي قدمتها شركة بيونتيك وفايزر وشركة موديرنا Moderna.

 

 

وبدوره، دعم الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسيوس مدير عام منظمة الصحة العالمية، هذا النموذج المستدام لنقل تكنولوجيا mRNA باعتباره يمنح البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل الوصول العادل إلى اللقاحات وغيرها من المنتجات الصحية المنقذة للحياة.

 

أكدت جائحة كورونا أن هناك عدم مساواة جسيمة في الحصول على المنتجات الصحية، وخاصة اللقاحات، اعتبارًا من مارس 2023، بعد أكثر من ثلاث سنوات من إعلان منظمة الصحة العالمية أن كورونا حالة طوارئ صحية عامة ذات أهمية دولية (PHEIC) ، تلقى 69.7 % من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح

كورونا.

 

والجدير بالذكر أن هذه النسبة لا تزال أقل من 30% في البلدان منخفضة الدخل ، ويهدف هذا البرنامج إلى المساهمة في الوصول العادل إلى لقاحات كورونا المعتمدة على تقنية mRNA  من خلال زيادة توزيع قدرة التصنيع المستدامة عبر البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وتعزيز التعاون الإقليمي، وتطوير وتمكين القوى العاملة المحلية من خلال التدريب المخصص والشامل ودعم الخبراء.

 

وبدورها، نجحت افرجين Afrigen  في إنشاء عملية تصنيع لقاح كورونا على نطاق معملى، وتعمل حاليًا على توسيع نطاق هذه العملية إلى مستوى مناسب لتصنيع دفعات اللقاح لاستخدامها في المرحلة الأولى / الثانية من التجارب السريرية في عملية موازية، ستواصل Afrigen تنفيذ التدريب ونقل التكنولوجيا لشركاء الشبكة.