عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خضراوات لذيذة تحمي من السكري وتنظم مستويات السكر في الدم

خضروات تحمي من السكري
خضروات تحمي من السكري

أوصت طبيبة غدد صماء مرضى السكري بضرورة اتباع نمط حياة صحى، من خلال تناول الكربوهيدرات الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات، فهي تحسن مستويات الجلوكوز في الدم، وتجنب المشروبات المحلاة مثل الصودا والعصير، وزيادة استهلاك البروتينات الخالية من الدهون.

 

اقرأ أيضاً..

نصائح يمكن اتباعها لتقليل مخاطر مرض السكري

 

ووفقا لما نشره موقع "بيزنس إنسايدر"، فإن ارتفاع مستويات السكر في الدم

، يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية ويؤدي في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم وتلف الأعصاب إذا تُرك دون علاج، لذا لابد من التحكم في النظام الغذائي من أجل تنظيم مستويات السكر في الدم ومنع المضاعفات.

 

 

وفيما يلي، إليك أفضل 6 أطعمة صحية أوصت الطبيبة بتناولها، نظراً لأنها تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم.

 

​1- الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا على مكونين" الألياف والبروتين"، ويهضم الجسم الألياف والبروتين بشكل أبطأ، ما يقلل من خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم.

 

2- الخضروات الورقية الداكنة

تحتوي الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت على فيتامين (سي) ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل الالتهاب، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات، ما يجعلها خيارا جيدا للتحكم في مستويات السكر في الدم

والوزن، وتشمل الخضراوات الورقية الداكنة لمرضى السكري السبانخ والكرنب.

 

3- الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي نوع من الدهون غير المشبعة التي يمكنها تحسين صحة القلب وتقليل الالتهاب، فضلا عن أن السمك مصدر غني بالبروتين، ويُعزز من معدلات السكر في الدم .

 

4- الفاكهة

الفواكه غنية بالسكر الطبيعي والكربوهيدرات، ولهذا هناك اعتقاد خاطئ بأنه يجب على مرضى السكري تجنبها، ومع ذلك، فإن محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن.

 

وإذا كنت مصابا بداء السكري، فمن المهم أن تحسب الكربوهيدرات الموجودة في الفاكهة كجزء من خطة الوجبة الشاملة.

 

5- المكسرات

المكسرات مثل "عين الجمل واللوز والبندق والفستق "مصدر جيد للدهون الصحية والمغنيسيوم والألياف، وبعض المكسرات والبذور، مثل الجوز وبذور الكتان، غنية أيضا بأحماض أوميجا 3 الدهنية.