رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نصائح للتخلص من زيادة الوزن في رمضان

زيادة الوزن
زيادة الوزن

تشير بعض الدراسات أن رمضان يسبب زيادة في الوزن، كما يوصي الأطباء وخبراء الصحة بتجنب الأطعمة الغنية بالدهون على الإفطار لعدة أسباب صحية، ويمكن لأي شخص بسهولة أن يفقد الوزن ويحافظ على وزن جسمه الصحي خلال هذه الفترة.

 

اقرأ أيضًا: 

أبرز العادات الصباحية التي تسبب زيادة الوزن

 

الحد من تناول السكر

الامتناع عن الطعام والماء طوال اليوم يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب والضعف، بينما يمكن أن يمنحك تناول السكر في المساء طاقة فورية، ولكنه قد يتركك في حالة خمول بعد فترة، بالإضافة إلي أن السكر غني بالسعرات الحرارية، والإفراط في تناوله يمكن أن يزيد وزنك.

نظام غذائي متوازن
بدلاً من الانغماس في الأطعمة السكرية والأطعمة المقلية، يجب اختيار وجبة أكثر توازناً في نظامك الغذائي، حيث يمكن للأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار والفواكه والكربوهيدرات المعقدة أن تبقيك ممتلئًا لفترة أطول.

استمتع بطعامك ببطء
عندما تفطر في المساء لا تسرع في تناول الطعام، ولكن تمهل و تناول قضمات صغيرة واستمتع بكل لقمة، حيث أنه عندما تأكل بسرعة لا يستطيع دماغك التعرف على وقت امتلاء معدتك، ونتيجة لذلك، ينتهي بك الأمر بتناول طعام أكثر من المعتاد.

قسم وجباتك إلى أجزاء صغيرة
عندما تفطر أثناء الإفطار، لا تأكل كل الطعام دفعة واحدة، ولكن

تناول وجبة صغيرة عند الإفطار ثم تناول العشاء بعد ساعة أو ساعتين، وذلك لأنه إذا أكلت الوجبة كلها مرة واحدة، فقد ينتهي بك الأمر باستهلاك سعرات حرارية أكثر من المعتاد.

إعادة الهيدرات
الماء ضروري أيضًا لطرد السموم من الجسم، لذلك يجب الحرص على شرب المزيد من الماء للتعويض عن 12 ساعة من الصيام، حيث يحتاج الشخص إلى شرب 2-3 لترات من الماء على الأقل يوميًا، كما أن قلة تناول الماء يمكن أن تجعلك تشعر بالجوع في نهاية اليوم.

تحرك قليلا
يجب الحرص على عدم الذهاب إلى الفراش فورًا للاستلقاء على الأريكة طوال المساء بعد الإفطار، ولكن من الأفضل التحرك قليلاً لحرق السعرات الحرارية وتجنب تراكم الدهون في منطقة البطن، حيث يمكن أن يساعد التحرك قليلاً بعد الإفطار أيضًا على هضم الطعام ويمنع الانتفاخ.