رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تأثير كورونا على أدمغة المسنين وعلاقته بالجلطات.. أطباء يكشفون مفاجأة

كورونا
كورونا

 اكتشف أطباء أمريكيون ظهور جلطات دموية في أوردة نحو 400 ألف شخص تعافوا من فيروس كورونا المستجد، مشيرين إلى أن الإصابة به تزيد من احتمال حدوث جلطات الدم بنسبة 1.8-5.4 مرات بين كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و84 عامًا.

 

اقرأ أيضًا.. من الجدري لأنفلونزا الطيور حتى كوفيد.. أسباب ظهور الكثير من الفيروسات

 

 وفقًا لما ذكره موقع "روسيا اليوم"، أظهرت الدراسة الحديثة أن الخطر المطلق للإصابة بجلطات دموية كان منخفضًا، مع ذلك، فإن الإصابة بفيروس كورونا زادت إلى حد بعيد من احتمال حدوثها بين بعض مجموعات المرضى.

 

 على وجه الخصوص، بالنسبة لكبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و64 عامًا زادت الاحتمالية بمقدار 1.8 مرة. وبالنسبة للمرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 74 و 75-84 سنة، فإنها زادت بمقدار 5.4 و 6.5 مرة".

 

 أجرى مجموعة علماء أكبر دراسة حتى الآن حول كيفية تأثير عدوى فيروس "كورونا" على حدوث أشكال من الجلطات الدموية

في أوردة المرضى، ودرسوا السجلات الطبية لـ400 ألف مريض أصيبوا بكوفيد -19 بين يناير 2020 ويناير 2021 وطلبوا مساعدة من عيادات كاليفورنيا.

 

 وفقًا للأطباء، فإن هؤلاء أصابهم نوع خفيف من المرض ولم يحتاجوا إلى دخول المستشفى، كما قاموا بتحليل عدد المرات التي تم فيها تشخيص أشكال مختلفة من الجلطات الدموية في الأوردة قبل وبعد الإصابة بـ SARS-CoV-2 ، لدى هؤلاء المرضى، ودرسوا أيضًا الظروف التي ظهرت فيها هذه التراكيب في الأوعية الدموية. 

 

 يأمل الباحثون بأن تساعد البيانات التي جمعها الأطباء على تطوير أساليب جديدة وأكثر استهدافًا للوقاية من تجلط الدم الوريدي بين الحاملين السابقين لفيروس كورونا.