رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تأثير ارتفاع الكوليسترول على الساقين .. طبيب يحذر من كارثة

تأثير ارتفاع الكوليسترول
تأثير ارتفاع الكوليسترول على القدم

حذر الأطباء من أن مستويات الكوليسترول المرتفعة لها تأثير سلبي على صحة أرجلنا وأقدامنا، كما يؤدي تراكم الكوليسترول إلى تضييق الشرايين التي تنقل الدم الغني بالأكسجين إلى الأطراف السفلية، تلك الحالة التي تُسمى "الشرايين المحيطية".

 

اقرأ أيضاً..

أعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

 

ووفقاً لما ذكره موقع "webmd"، تصلب الشرايين ، هو سبب بارز لاعتلال الشرايين المحيطية"، (PAD)، وهو حالة تضيق فيها ترسبات البلاك الشرايين في الساقين ، مما يحد من تدفق الدم، وقد يؤدي إلى ألم في الساق والقدم أثناء الأنشطة البدنية، مثل المشي أو صعود السلالم.

 

 

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، قد يزيد مرض الشرايين المحيطية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية، وفيما يلي عوامل خطر الإصابة بأمراض الشرايين الطرفية.

 

1- التدخين.

 

2- ضغط دم مرتفع.

 

3- تصلب الشرايين.

 

4- داء السكري.

 

5- عالي الدهون.

 

وينص مركز السيطرة على الأمراض (CDC) على أن مرض الشرايين المحيطية أكثر انتشارًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا، كما تشمل عوامل الخطر الأخرى زيادة الوزن ، والتاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب

والأوعية الدموية ، واتباع نمط حياة غير نشط.

 

ووفقًا لما ذكرته جمعية القلب الأمريكية، إذا كنت مصابًا باعتلال الشرايين المحيطية، فقد تعاني من تقلصات عضلية مؤلمة في الوركين أو الفخذين أو بطة الساق أثناء المشي أو صعود السلالم أو ممارسة الرياضة.

 

يمكن أن يكون لداء الشرايين المحيطية تأثيرات متنوعة على بشرتك. ذكر تقرير نشره المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية أن بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض الشرايين المحيطية قد يكتشفون تغير لون الساق.

 

إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول ، فمن الضروري خفض مستويات الكوليسترول وحماية صحة ساقيك وقدميك، يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام والتحكم في مستويات التوتر في تقليل مستويات الكوليسترول.