رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أغرب عادات للسودانيين في رمضان.. قطع الطريق على المسافرين

قطع الطريق
قطع الطريق

 تحتفل الشعوب بـشهر رمضان حسب ثقافتهم وموروثاتهم الشعبية، فبجانب الصدقات والتزكي، إلا أن هناك من يقدم الحلوى والأكلات الطيبة لجيرانهم وغيرها من العادات، ومن أغرب العادات هي التي يتبعها السودانيين في شهر الرمضان، حيث يقطعون الطريق على المسافرين.

 

اقرأ أيضًا.. أغرب عادات الشعوب في شهر رمضان.. تعرف عليها 

ينهض الصائمون السودانيين لقطع الطريق أمام المارة والسيارات، خصوصًا المسافرين والعابرين في الأصقاع البعيدة عبر طرق المرور السريعة قبيل أذان المغرب، ليس لأغراض السلب والنهب، بل لإكرامهم وإجبارهم على تناول الإفطار معهم.

 

يتوافد السودانيين الساكنين بالقرب من الطرق القومية الرابطة بين الخرطوم ومدن البلاد المختلفة، قبل وقت قصير من ساعة المغيب، ويتزاحمون بالمناكب والأقدام لقطع الطريق وإجبار العابرين على تناول الإفطار بأشكال مختلفة.

 

هناك من يشد عمامة طويلة ومنهم

من يقف ملوحًا، وآخرون تجدهم يجازفون بأنفسهم، غير عابئين بمخاطر التعرض للعربات بالطرق السريعة، لإجبارها على الوقوف والترجل.

 

ولا تزال تلك العادة الرمضانية القديمة المتجددة بالسودان، صامدة ومتماسكة بدون اكتراث لتقلبات السياسة أو شظف العيش وقسوة الحياة.

 

وبجانب هذه العادة، يتم تجديد أواني المطبخ احتفالًا بقدوم الشهر الكريم، كما يتم تدريب النساء على تجويد القرآن كل صباح، كما أن الإفطار يجب أن يكون جماعي في ساحات واسعة حيث تجتمع كل الأسر في ساحة واحدة للإفطار معًا.