عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أدوية كحة تنتجها شركة شهيرة تحتوي على سم قاتل.. تحذيرات عاجلة بسحبها

بوابة الوفد الإلكترونية

 أعلنت هيئة الرقابة الدوائية عن استعداد الهند لإطلاق تحذير عاجل بشأن أدوية السعال التي أنتجتها شركة ماريون للتكنولوجيا الحيوية، والتي ارتبطت منتجاتها بحالات وفاة في أوزبكستان بعد أن أظهرت الاختبارات احتوائها على سموم.

 

 

 اقرأ أيضًا.. الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر.. أدوية السعال خطر على الأطفال

 

 

 ووفقًا لما ذكره موقع وكالة رويترز"، اعتقلت الشرطة الهندية 3 من موظفي شركة ماريون وتبحث عن مديري الشركة بعد أن كشفت الاختبارات في مختبر حكومي أن 22 من 36 عينة شراب الكحة "مغشوشة".

 

 

 وصرح المفتش المشارك في الشركة بأن العينات مغشوشة بإيثيلين جلايكول وثنائي إيثيلين جلايكول، وهي السموم التي تقول منظمة الصحة العالمية إنها عثر عليها في المنتجات التي تبيعها شركتان في البلدين، وتوفي ما يصل إلى 70 طفلًا في غامبيا و19 في أوزبكستان.

 

 وقالت منظمة الصحة العالمية في يناير، إن أكثر من 300 طفل معظمهم دون الخامسة في غامبيا وإندونيسيا وأوزبكستان توفوا العام الماضي بسبب إصابة حادة في الكلى مرتبطة بأدوية ملوثة، مشيرة إلى أن الفلبين وتيمور الشرقية والسنغال وكمبوديا قد تتأثر لأن الأدوية قد تكون معروضة للبيع.

 

 وأضاف الموقع أن بابار كان جزءًا من الفريق الذي فتش على مصنع ماريون أربع مرات بعد أن قالت أوزبكستان في ديسمبر

إن الأطفال ماتوا بعد تناول شراب السعال الخاص بالشركة، وقد علقت الهند إنتاج ماريون بعد فترة وجيزة.

 

 أظهرت تحليلات وزارة الصحة الأوزبكية أن شراب أمبرونول وDOK-1 Max ملوثان بكميات غير مقبولة من ثنائي إيثيلين جلايكول، أو إيثيلين جلايكول، حسبما ذكرت منظمة الصحة العالمية في تحذير من المنتجات الطبية في يناير.

 

 وقالت هيئة مراقبة الصحة التابعة للأمم المتحدة، إنه من المهم اكتشاف وإزالة هذه المنتجات دون المستوى المطلوب من التداول.

 

 وتم إعطاء الشراب بجرعات أعلى من المعتاد للأطفال، إما من قبل الآباء الذين يعتقدون خطأً أن المنتج علاجات مضادة للبرد، أو بناءً على نصيحة الصيادلة، وفقًا للتحليل.

 

 وعلقت الهند في أكتوبر الإنتاج لانتهاكها معايير التصنيع بعد أن قالت منظمة الصحة العالمية إن 4 من أدوية السعال التي تنتجها ربما قتلت عشرات الأطفال في غامبيا.