رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إنفلونزا الطيور.. مطالبات عاجلة باختراع لقاح ينقذ البشر من مخاطره

انفلونزا الطيور
انفلونزا الطيور

دعا مجموعة علماء لتطوير لقاح فعال ضد إنفلونزا الطيور، ليكون جاهزاً في حال بدء تفشي الفيروس بين البشر في مختلف دول العالم.

 

اقرأ أيضاً..

حقيقة ظهور فيروس إنفلونزا الطيور في مصر

 

وأكد أحد باحثو الدراسة إن فيروس إنفلونزا الطيور سريع التطور، ينتشر بشكل متزايد من الطيور إلى الثدييات، مما يزيد الخطر على البشر، وأي تفش غير متوقع، يزيد من المخاطر المترتبة عليه، مثلما حدث مع تجربة فيروس كورونا.

 

انفلونزا الطيور

 

ووفقاً لما ذكرته شبكة "سكاي نيوز"، ليس لدينا لقاحات تحصّن البشر من إنفلونزا الطيور حاليا"، ففي حين لا يوجد دليل حتى الآن دليل على انتشار الفيروس بشكل كبير بين الثدييات، ولكن يجب تتبعه بعناية لرصد تأثير الطفرات الجديدة.

 

وبدوره، صرّح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أنه في حين أن الخطر الحالي على البشر من إنفلونزا الطيور منخفض، لا يمكننا أن

نفترض أن هذا سيظل هو الحال، ويجب أن نستعد لأي تغيير في الوضع الراهن.

 

على مدار العامين الماضيين، رصد انتقال الفيروس لدى الثدييات، بما في ذلك المنك بإسبانيا، والفقمات في بيرو، والثعالب البرية وثعالب الماء في المملكة المتحدة، وحتى وقت قريب، أصاب فيروس "إتش 5 إن 1" بشكل كبير الدواجن والطيور المهاجرة.

 

وبحسب تقارير منظمة الصحة العالمية، أصيب 868 شخصا بفيروس "إتش 5 إن 1" خلال العقدين الماضيين، مع 457 حالة وفاة، ولم يسجل حتى الآن أي انتقال موثق للفيروس من إنسان إلى إنسان.