رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اهتمام عالمى باكتشاف حيتان فى الفيوم عمرهما 42 مليون عام

منوعات

الأحد, 12 مايو 2013 09:33
اهتمام عالمى باكتشاف حيتان فى الفيوم عمرهما 42 مليون عام
متابعات :

اهتمت مجلة "ناشيونال جيوجرافيك" العالمية فى عددها الأخير بأهم كشف أثرى لآثار ما قبل التاريخ بمحافظة الفيوم لبعثة آثار مصرية خالصة برئاسة الدكتور خالد سعد لواديين جديدين للحيتان فى منطقة مساحتها 10 كيلومترات شمال بحيرة قارون، والتى عثر بها على هياكل عظمية كاملة لحيتين من أنواع البازيلوسورس والدوريدول عمرها 42 مليون سنة تتراوح أطوالها ما بين 6 إلى 18 مترا، وبقايا تماسيح عمرها عشرة آلاف عام.

وقال الخبير الأثرى الدكتور عبدالرحيم ريحان فى تصريح

له اليوم -: إنه "كان قد تم الاعلان عن هذا الكشف الأثرى ضمن فعاليات المؤتمر الدولى الأول لعصور ما قبل التاريخ فى الوطن العربى الذى انعقد بقاعة المؤتمرات بجامعة القاهرة فى ديسمبر الماضى تحت رعاية الدكتور محمد حمزة عميد كلية الآثار جامعة القاهرة".
وأضاف أن مجلة "الناشيونال جيوجرافيك العالمية"، فى عددها السنوى الصادر مؤخرا، أكدت أن هذا الكشف يمثل إضافة جديدة إلى
ملف الحيتين على مستوى العالم فضلا عن كونه أول اكتشاف يتم بواسطة بعثة مصرية خالصة، لافتا إلى أن المجلة عقب الإعلان عن هذا الكشف أرسلت صحفية إلى الدكتور خالد سعد رئيس البعثة للكتابة عن هذا الموضوع.
وأوضح "ريحان" أن المجلة أكدت أن مصر تمتلك حاليا حوتا من نوع جديد يختلف عن باقى الحيتان الموجودة فى العالم لوجود 35 فقرة ما بين عنقية وصدرية وبطنية وذيلية بهيكل هذا الحوت تختلف فى حجمها وشكلها عن فقرات الحيتان الأخرى المكتشفة بالفيوم بوادى الحيتان، منوهة إلى كشف البعثة عن حفريات لعدد من التماسيح وأسماك القرش وبشر ما قبل التاريخ.