رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تأثير مشاهدة الرضع للتلفاز على تحصيلهم الأكاديمي.. دراسة تكشف كارثة

مشاهدة الرضع للتلفاز
مشاهدة الرضع للتلفاز

كشفت دراسة علمية حديثة، أن سماح الأطفال الرضع بمشاهده التلفاز أو مسك الهواتف الذكية يمكن أن يضعف تحصيلهم الأكاديمي في وقت لاحق.

 

اقرأ أيضًا: 

8 أسباب علمية وراء إخراج الأطفال الرضع ألسنتهم

 

نظرت الدراسة في بيانات 437 طفلاً خضعوا لفحوصات تخطيط كهربية الدماغ، حيث تبحث الدراسة المسارات العصبية للوظائف الإدراكية في الدماغ للأطفال في عمر 1 و18 شهرًا و9 سنوات، وقد أبلغ الوالدان أيضًا عن وقت الشاشة لكل طفل، ووجد الباحثون أن هناك ارتباطًا بين وقت الشاشة في الطفولة والانتباه والوظيفة التنفيذية في عمر 9 سنوات.

 

أضرار تعرض الأطفال للشاشات في سن صغيرة، وذلك وفقا للدكتورة إريكا شيابيني، الأستاذة المساعدة في الطب النفسي والعلوم السلوكية في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور.

 

الشاشات لا تساعد طفلك

قالت الدكتورة شيابيني، إن الأطفال يجدون صعوبة في تفسير المعلومات المعروضة في

الشاشات، ويواجهون صعوبة في التمييز بين الخيال والواقع.

 

يجب تشجيع التفاعلات الاجتماعية

يلاحظ الخبراء، أن أفضل طريقة لتعلم الأطفال وتطورهم، من خلال تفاعل الكبار والتعليم، حيث أن الأطفال هم أيضًا متعلمون اجتماعيون ويستفيدون كثيرًا من التفاعل المتبادل مع الآخرين، وهو من الصعب تحقيقه باستخدام الشاشات.

 

كيفية إنجاز المهام بدون شاشات؟

في بعض الأحيان يكون الآباء مشغولين جدًا في المنزل بالأعمال المنزلية، ويبدو أنه من المستحيل القيام بأي شيء بدون الشاشة لإلهاء الطفل، ولكن يمكن إشراكهم في الأعمال الصغيرة معك أو جعلهم مشغولين بالألعاب أو كتب التلوين.