عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحمى القلاعية ومخاطر انتقالها للبشر.. كيف تحمي نفسك؟؟

ماشية
ماشية

 انتشرت "الحمى القلاعية" في دولة الأردن القريبة من مصر، وبدأت مخاوف الشعب المصري ومحركات البحث في جوجل تتزايد عن أسباب انتقال الحمي القلاعية، وكيفية الحماية منها وتجنبها.


 مرض الحمى القلاعية يصيب الحيوانات بشكل أساسي يسببه فيروس "افثوفيرس"، وبحسب خبراء ، فإن خطر انتقال الحمى القلاعية إلى البشر تكون قليلة للغاية.

 

اقرأ أيضًا..الحمى القلاعية تزحف عربيا وتثير القلق في مصر

 

 يفضل تجنب منتجات الألبان من الأبقار أو الجواميس التي يتشكك في أمرها بأنها مريضة، والابتعاد عن الألبان غير المبسترة واللحوم غير المطهوَّة جيدًا.

 

 أكد خبير المركز الأوروبي لمكافحة الامراض، أنه من النادر أن تنتقل الحمى القلاعية للبشر؛ لأن الفيروس متشكل لمهاجمة الشكل الجيني للخلية الحيوانية، أما تركيب الخلية البشرية فيختلف عن الحيوان، وأثناء انتشارها الوبائي في بريطانيا عام 2001 لم يتم تسجيل أي إصابة بشرية بالرغم من تشديد إجراءات حصر العدوى.


 يعتبر الحمى القلاعية من أكثر الفيروسات المعدية التي تصيب الحيوانات من الماشية والخنازير بشكل واسع، كما يؤثر على والماعز والخراف والغزلان والحيوانات الأخرى التي لها حوافر مشقوقة، وترعي على الأعشاب.

 

 تتشكل أعراض الحمى القلاعية في الحيوانات بارتفاع درجة حرارة جسم الحيوان، بالإضافة لظهور قرح في الفم و على مناطق حلب الحليب وفي القدم.

 

سبب انتقال الحمي القلاعية:

 تنتقل العدوى بين الحيوانات عن طريق الاتصال المباشر مع الحيوانات المريضة والتعرض للسوائل التي تفرزها من دم أو لعاب أو الحليب.

 

 كما تنتقل العدوى عن طريق الأشياء الملوثة أو الطعام الملوث، وقد تم تسجيل لانتقال العدوى بين الحيوانات عن طريق الرذاذ عبر الهواء.

 

 رغم ذلك يمكن للمرض الانتقال للبشر عن طريق تناول الألبان غير المبسترة التي تختلط مباشرة بالفيروس.

 

الحماية من الحمى القلاعية:

ولقتل الفيروس يجب تسخين الألبان أو اللحوم عند 70 درجة سيليزية لمدة 30 دقيقة على الأقل، لضمان القضاء على الفيروس.

 

 جدير بالذكر، فلا توجد أي حالات سجلت لانتقال عدوى الحمى القلاعية للبشر عن طريق الحليب المبستر، ويفسر العلماء ذلك بأن فيروس افثوفيرس هو فيروس يختص بالخلايا الحيوانية وليس من السهل عليه عبور اختلافات السلالات وإصابة البشر إلا في حالات نادرة.