رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عُسر الهضم يسبب الوفاة في هذه الحالة.. أطباء يحذرون

عسر الهضم
عسر الهضم

 حذرت دراسة علمية حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية وحالة الأمعاء تزيد لديهم احتمالات الإصابة بأمراض القلب، الأمر الذي يعني في النهاية أنهم أكثر عرضة للموت من غيرهم.

 

اقرأ أيضًا..الإجهاد يفسر اضطرابات الجهاز الهضمي لدى الأطفال مرضى التوحد

 

ووفقاً لما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يتسبب مرض الاضطرابات الهضمية، الذي يصيب حوالي واحد من كل 100 شخص في بريطانيا، في تلف القناة الهضمية عندما يبالغ الجسم في رد فعله تجاه "الغلوتين" -وهو بروتين موجود في الخبز- مما يؤدي إلى الإسهال وآلام البطن والانتفاخ.

 

 

وأثبتت دراسات سابقة أن هناك صلة بين الاضطرابات الهضمية وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وقالت إن هذا يرجع إلى أن هؤلاء الأشخاص لديهم عوامل خطر أخرى مثل: ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسمنة، إلا أن مؤلفي البحث الجديد يقولون إن نتائجهم تشير إلى خلاف ذلك.

 

وباستخدام بيانات المستشفى لتحليل النتائج الصحية لما يقرب من 470 ألف بريطاني تتراوح أعمارهم بين 40 و69 على مدار أربع سنوات، وجد الباحثون مشاكل في القلب والأوعية الدموية - مثل أمراض القلب والنوبات القلبية - تحدث كل عام في تسعة من كل ألف

مصاب بالداء البطني، مقارنة مع ما يقرب من سبعة من كل 1000 شخص ليس لديهم المرض.

 

وقالوا إن الخطر ظل كما هو حتى لو كان هؤلاء الأشخاص يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من زيادة في الوزن ولا أي مشاكل أخرى قد تؤثر في صحة القلب والأوعية الدموية.

 

ويحدث مرض الاضطرابات الهضمية، المعروف باسم حالة المناعة الذاتية، عندما يخطئ جهاز المناعة في الجسم، لأسباب غير مفهومة تماماً، في المواد الموجودة في الغلوتين كتهديد ويهاجمها، مما يؤدي إلى إتلاف أنسجة الأمعاء، وهذا يسبب تقرحات والتهابات.

 

ويجب على المرضى الابتعاد عن تناول أي شيء يحتوي على الجلوتين، مثل: الخبز والمعكرونة والعديد من الحبوب والأطعمة الجاهزة المصنوعة من الدقيق، فيما يحتاج الكثيرون إلى تناول الأدوية للسيطرة على هذه الاضطرابات.