رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسباب إصابة الأطفال بتليف مينا الأسنان

مينا الأسنان
مينا الأسنان

مينا الأسنان عند الأطفال والرضع في مرحلة التطور هي أرق من مينا البالغين، وفي حالة تليفها يمكن أن يصاب الطفل بسرعة بالتجاويف، وحساسية درجة الحرارة وحتى عدوى الأسنان.

 

اقرأ أيضًا: 

3 أطعمة تجنبها للمحافظة على مينا الأسنان

 

ويعد تسوس الأسنان أحد أكثر أمراض الأسنان شيوعًا؛ لذلك يجب أن تكون حماية مينا طفلك دائمًا أولوية، ويُعتقد أن العادات الغذائية المختلفة وروتين العناية بالفم وعوامل أخرى تسبب اضطرابًا وتلفًا للمينا المدرجة أدناه.


تناول الأطعمة السكرية والنشوية
كلنا نحب الأطعمة السكرية، وخاصة أطفالنا، ولكن الأطعمة السكرية والنشوية تحتوي على الكثير من السكر، وتشكل خطرًا على الأسنان واللثة؛ لذلك فإن الكثير من الحلوى أو الأطعمة المختلطة بالسكر مع اتباع روتين نظافة فموية سيئة سوف يؤدي في النهاية إلى تدهور مينا الأسنان.

معجون أسنان يحتوي على الفلورايد الزائد
قد يؤدي التعرض المفرط للفلورايد إلى الكثير من المخاطر الصحية للأطفال؛ لأن الأطفال ليسوا محترفين في بصق المعجون، وكثيرا ما يتم ابتلاعه أحيانًا عن طريق الخطأ؛ لذا يجب أن تكون مجموعة معجون الأسنان التي تصل إلى 6 سنوات خالية من

الفلورايد، وأن يكون أقل كشطًا مما يقلل من خطر تلف المينا مع توفير التنظيف المناسب.

روتين العناية بالفم
تحفز بقايا الطعام المتروكة على الأسنان نمو البكتيريا التي تتآكل في المينا، وتسبب تسوس الأسنان؛ فمن المهم تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل، ومن خلال إدخال طفلك إلى روتين العناية بالفم الصحيح، يمكنك الحفاظ على أسنانه خالية من بقايا الطعام الضارة والحفاظ على مينا أسنانه قوية وعملية.

تجنب فرش الأسنان ذات الشعيرات شديدة الصلابة
يمكن أن تتسبب شعيرات فرشاة الأسنان شديدة الصلابة في إتلاف المينا وأنسجة اللثة؛ لذلك تعتبر فرش الأسنان ذات الشعيرات المدببة فائقة النعومة مثالية للأطفال لأنها توفر تنظيفًا لطيفًا وفعالًا دون الإضرار بمينا أسنان الطفل واللثة.