عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نادي الوداد.. أم كلثوم وزغرودة السبب في تسميته (تفاصيل)

نادي الوداد
نادي الوداد

ينتظر اليوم عشاق كرة القدم مباراة الهلال السعودي والوداد المغربي في كأس العالم للأندية والتي ستقام بالمغرب وسيقابل الفائز فى المباراة اليوم نادي فلامنجو البرازيلي فى نصف نهائي كأس العالم للأندية يوم الثلاثاء المقبل.

(أقرأ أيضًا) إصابة نجم الوداد المغربي قبل مباراة الهلال في كأس العالم للأندية

وتحدد موعد مبارة الهلال والوداد في تمام الساعة 4.30 مساء اليوم بتوقيت مصر في ربع نهائي كأس العالم للأندية، والموافق للساعة 3.30 بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

ويعد نادي الوداد من الأندية الرياضية التي لها تاريخ رياضي كبير منذ نشأته على يد محمد بن الحسن التونسي العفاني، وذلك بعد سنتين من تأسيس فريق الوداد الرياضي لكرة الماء في الثامن من مايو سنة 1937.

وحقق الوداد درع البطولة المغربية 22 مرة، كما حصل على كأس العرش 9 مرات،أما على الصعيدين القاري والدولي، فقد أحرز الفريق دوري أبطال أفريقيا ثلاث مرات، وكأس الكؤوس الأفريقية مرة واحدة، وكأس السوبر الأفريقي مرة واحدة، والكأس الأفروآسيوية للأندية مرة واحدة وكأس الملك محمد الخامس كذلك مرة.

صعوبات تسمية نادي الوداد الرياضي

واجه مؤسسو النادي صعوبات كثيرة، عندما قرروا تأسيسه خلال الاحتلال الفرنسي، وذلك بسبب تخوف الحكومة من أن يكون هذا النادي مشروعا وطنيا يهدف إلى طردها من المغرب.

ليقوموا الفرنسيون بفرض شروطا على مؤسسي النادي، وهي الابتعاد عن الشعارات الدينية والسياسية، وعدم اتخاذ أي مواقف عنصرية ضد الأوروبيين، والفرنسيين على وجه التحديد، بالإضافة إلى اقتسام شؤون تسيير النادي بين المغاربة والفرنسيين.

علاقة اسمه بأم كلثوم

تفاجأ الكثيرون بأن المطربة المصرية الراحلة أم كلثوم لعبت دورا بارزا، بطريقة غير مباشرة، في تسمية الفريق المغربي، بنادي الوداد البيضاوي حيث أنه وأثناء إحدى اجتماعات اللجنة المؤسسة للنادي ، جاء أحد أعضاء الفريق، متأخرا، وعلل سبب تأخره بأنه كان يشاهد فيلما لأم كلثوم يسمى "الوداد".

وتزامن خروج الكلمة من فمه مع خروج "زغرودة" من أحد البيوت المجاورة، فتفاءل جميع أعضاء اللجنة التأسيسية بهذا الاسم، ووقرروا تسمية الفريق بنادي "الوداد الرياضي" مع إضافة كلمة "البيضاوي" بعد ذلك، نسبة إلى المدينة التي ينتمي إليها الفريق، وهي مدينة الدار البيضاء.