عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الحياة وسط العائلة تحمي من الخرف

الخرف
الخرف

 الخرف متلازمة تتسم بحدوث تدهور في الذاكرة والتفكير والسلوك والقدرة على الاضطلاع بالأنشطة اليومية، وكشفت دراسة علمية جديدة أجراها علماء من النرويج و الولايات المتحدة أن الطلاق والعيش وحيدًا يزيد من خطر الإصابة به.

 

 

 اقرأ أيضًا.. الخرف.. عرض مبكر غير معتاد يصيب نصف المرضى

 وأجرى العلماء دراسة علمية شاملة، أظهرت نتائجها أن خطر الإصابة بالخرف في عمر الشيخوخة يقل لدى الأشخاص الذين تزوجوا في متوسط العمر.

 وتضيف، حلل الباحثون العلاقة بين الحالة الزوجية في عمر 44-68 عامًا واحتمال الإصابة بالخرف، أو اضطراب التفكير في عمر 70 عامًا.

 وقد أظهرت النتائج، أن مجموعة الأشخاص الذين يعيشون مع زوجاتهم على مدى 24 سنة، كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف، أما المطلقين والعزاب فهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالخرف.

 ولكن لم يتمكن الباحثون من تحديد السبب، البعض يعتقدون أن المتزوج يعيش حياة صحية، وهذا عادة يفسر اختلاف الإصابة بأمراض مختلفة.

 وشملت الدراسة الجديدة 150 ألف شخص، قارن الباحثون فيها معدل الإصابة بالخرف مع العوامل الصحية للمشاركين مثل التدخين وارتفاع مستوى ضغط الدم والسمنة وقلة النشاط البدني وداء السكري والمشكلات النفسية ووجود

أصدقاء مقربين.

 ولم يجد الباحثون، أي اختلافات صحية بين المتزوجين والعزاب يمكن أن توضح الاختلاف في خطر الإصابة بالخرف، ولكنهم اكتشفوا أن إنجاب الأطفال، كان عاملًا مهمًا، حيث خفض احتمال الإصابة بالخرف بنسبة 60 بالمائة مقارنة بالعزاب.

 ويتفق بعض العلماء مع الرأي القائل بأن تربية الأطفال تحفز الدماغ وتجبر الشخص على التواصل مع الآخرين والمشاركة في نشاطات مختلفة، التي لا تثير اهتمام من ليس لديه أطفال.

 فمثلًا، نظريًا يمكن أن تحمي "التمارين البدنية" للوصلات العصبية، من احتمال الإصابة بالخرف.

 ويدرس الباحثون حاليًا النتائج بتعمق أكبر، وأضافوا المهنة وسن التقاعد إلى قائمة عوامل الخطر المحتملة، ويخططون مستقبلًا الأخذ بالاعتبار البيانات الجينية التي قد تفسر سبب الميل إلى الإصابة بالخرف في عمر الشيخوخة.