رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجامعة الأمريكية فى مصر.. ارتفاع المصروفات يشعل الغضب (صور وفيديو)

مظاهرات الجامعة الأمريكية
مظاهرات الجامعة الأمريكية

 جدلٌ كبيرٌ سببه طلاب الجامعة الأمريكية، بعد انطلاق مظاهرات من داخل الحرم الجامعي بسبب زيادة مصروفات الجامعة، وذلك بعد ارتفاع أسعار الدولار مما تسبب في أزمة اقتراب بداية الفصل الدراسي الثاني.

 

 نظَّم عدد من طلاب الجامعة الأمريكية وقفة احتجاجية ومظاهرات داخل الحرم الجامعي، اعتراضًا على زيادة مصروفات الجامعة لأكثر من ضعف المبلغ الذي كان يدفعه كل طالب، وسرعان ما انتشر الأمر على مواقع التواصل الاجتماعي وسبب ضجة كبيرة وتداول رواد السوشيال ميديا صورًا ومقاطع فيديو من الاحتجاجات. 

 

 

مظاهرات طلاب الجامعة الأمريكية تثير الجدل: 

انتشرت مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، وكشف الطلاب أن مصاريف الجامعة الأمريكية قد زادت الضعف وارتفعت من 400 إلى 750 ألف جنيه، والأمر الذي دفع الطلاب إلى تنظيم وقفة للتعبير عن استيائهم من زيادة المصروفات الدراسية.

 

رفع الطلاب لافتات اعتراضية على زيادة المصروفات الدراسية أبرزها لا لتسليع التعليم، مرددين عبارة: «اوعوا تقولوا دي ملاليم إحنا بندفع بالملايين»​​​​​​​.

 

حقيقة رفع مصاريف الجامعة الأمريكية: 

قالت رحاب سعد الدمياطي، المتحدث الرسمي باسم الجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن الجامعة لم تقم برفع مصروفاتها عن العام الماضي، موضحة أن الأزمة كانت بسبب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه لذا حلت مشكلة مصروفات الجامعة. 

 

 في أول رد رسمي على الوقفة الاحتجاجية كشفتْ رحاب سعد، أنه مع ارتفاع أسعار الدولار، لم يستطِع بعض طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة دفع مصروفات الفصل الدراسي الثاني، لذا تدخلت الجامعة لدفع جزء من تلك المصروفات لعدد من الطلاب الذين لم يكن في استطاعتهم دفع الزيادة الجديدة.

 

 

قررت إدارة الجامعة الأمريكية بالقاهرة، تخفيض المصروفات بنسبة 10% للطلاب الذين يدفعون المصروفات الدراسية قبل يوم 9 فبراير 2023.