رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علاقة إصابة الحوامل بكورونا بنزيف دماغ الجنين.. أطباء يكشفون كارثة

تأثير كورونا على
تأثير كورونا على دماغ الجنين أثناء الحمل

كشفت دراسة بريطانية حديثة عن حدوث نزيف صغير في أنسجة دماغ الأجنة خلال ذروة حالات الإصابة بكورونا.

 

اقرأ أيضاً..

الزواج المبكر يسبب تشوهات الجنين ويعرض الأم للوفاة

 

ووفقاً لما ذكرته مجلة Brain، يرتبط النزيف بانخفاض سلامة الأوعية الدموية، وعلى الرغم من عدم وضوح سببه، قد تكون التفسيرات المحتملة كنتيجة مباشرة للعدوى أو نتيجة غير مباشرة للاستجابة المناعية للأم.

 

 

وتشير الدراسة إلى أن  كوفيد 19 قد يؤثر على دماغ الجنين خلال المراحل الأولى من الحمل ، مما يبرز الحاجة إلى مزيد من الدراسة حول التأثير المحتمل على التطور العصبي اللاحق.

 

وفي السياق ذاته، درس الباحثون 26 عينة من أنسجة الأجنة البشرية مع حالات نزيف ملحوظة من إجمالي 661 عينة تم جمعها بين يوليو 2020 وأبريل 2022، وثبت أن فيروس كورونا  كان موجودًا في جميع العينات النزفية.

 

وجاءت غالبية العينات النزفية من أنسجة جنينية تم التبرع بها بين أواخر الثلث الأول وأوائل الثلث الثاني من الحمل  وهي فترة مهمة بشكل خاص لنمو دماغ الجنين البشري حيث تزداد الوصلات الضيقة بين الخلايا البطانية للأوعية الدموية لتشكيل حاجز الدم في الدماغ، الحاجز شبه القابل للنفاذ الذي يحمي الدماغ من المواد الغريبة.

 

وعند إجراء مزيد من الدراسة، تم العثور على

سلامة الأوعية الدموية داخل العينات النزفية لتكون أقل بكثير من العينات غير المصابة، ما يوفر في النهاية تفسيرًا لسبب إمكانية رؤية النزيف في العينات.

 

وفي حين أن النزيف يحدث أحيانًا في الأدمغة النامية ، فمن غير المعتاد للغاية أن يكون هناك العديد من الحالات خلال فترة 21 شهرًا، ومن الأهمية بمكان الآن متابعة الأطفال الذين تعرضوا قبل الولادة لكوفيد 19 وبحيث قال الدكتور كاتي لونج، الباحث الرئيسي في الدراسة من King's IoPPN: "يمكننا تحديد ما إذا كان هناك أي آثار تطورية عصبية طويلة الأمد".

 

ووفقاً للأطباء، هناك ارتباط بين التطور المبكر لأنسجة دماغ الجنين البشري والتعرض للعدوى من كوفيد 19، بينما لم يتم التوصل لسبب واضح، ولكن بالتأكيد على الأمهات الحوامل اتخاذ احتياطات إضافية في وقت تتزايد فيه إصابات كورونا.