رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حطام سفينة هولندية يكشف سر عمره 350 عامًا "شاهد"

 العثور على السفينة
العثور على السفينة كلاين هولانديا

 تتشكل المركبات البحرية من أنواع عديدة للمعادن الثمينة، وعند غرقها تكون راقدة في قاع البحر على السهول العميقة الممتدة، وغالبًا ما تكون مدفونة جزئيًا في رواسب الحبوب الناعمة، وتحتوي المركبات عديدة المعادن على تشكيلة متنوعة وواسعة من المعادن، بما يشمل المنجنيز والحديد والنحاس والنيكل والكوبالت والرصاص والزنك، مع تركيزات هامة ولكنها صغيرة من الموليبدينيوم والليثيوم والتيتانيوم والنيوبيوم، وعناصر أخرى، تعد ثروة معدنية مهمة نادرة  ويستغرق  الأمر سنوات للحصول على نفس مقدار هذة الثروة.

 

عثر على حطام سفينة حربية هولندية أغرقتها البحرية البريطانية قبل 350 عامًا، تم الكشف عنها من قبل خبراء الأسطول البحري البريطاني، وبعد التعرف على الحطام الغامض قبالة سواحل إيستبورن، اليوم الأحد، سيتم منح حطام السفينة حماية خاصة من بريطانيا بموجب قانون المملكة المتحدة.

اقرأ أيضاً..(شاهد) استخراج ألغام الحرب العالمية الثانية من قاع البحر

 

وكشف الخبراء البريطانيون أن السفينة التي تقع الآن بعمق 100 قدم تحت السطح هي " كلاين هولانديا"، التي شاركت في معارك كبرى في الحرب الأنجلو هولندية الثانية قبل أن تصعد على متنها القوات الإنجليزية وتدمرها في عام 1672، نقلا عن صحيفة "تليجراف".

 

وقال وزير التراث البريطاني "لورد باركنسون": "إن تحديد هوية كلاين هولانديا يقدم لمحة عن القرن السابع عشر؛ ما يمنحنا فرصة لمعرفة المزيد عن التاريخ البحرى لهذه الفترة والكشف عن الكنوز التي كانت تحت الماء لمئات من السكان".

 

وأستطرد باركنسون "أنا سعيد جدًا لأنه بفضل هذه الشراكة بين المملكة المتحدة وهولندا، تمكنا من حل بعض الألغاز المرتبطة بهذا الحطام".

 

نقوش على مدافع السفينة تظهر صاحبها
وتاريخ صناعتها

ووجد الخبراء البريطانييون " كلاين هولانديا " من خلال تحقيق مشترك أجراه خبراء بريطانيون وهولنديون، قدم تحليلهم لمدفع مفصل، أدلة تدل على هوية السفينة، وكانت المدافع مكتوبة باسم صانع أسلحة، مع وضع علامة عليها على أنها هولندية، وتاريخ 1670، مما يعني أن السفينة قد تكون سقطت بعد هذا التاريخ.

 

غرفت السفينة وهي محملة بشحنة من رخام باهظ الثمن يستخدم في القصور ويعد الأغلى ثمناً في بريطانيا؛ ما سمح للمؤرخين بتتبع الأساطيل التي انتقلت من البحر الأبيض المتوسط بالقرب من هذا التاريخ، واستنتجوا إلى أن السفينة كانت جزءًا من سرب بقيادة أميرال دي هايسي.

 

المعركة البحرية 1672 بين الأسطول البريطاني والسفينة كلاين هولانديا

وفي وقت سابق شاركت السفينة في معارك كبرى في الحرب الأنجلو هولندية الثانية قبل أن تصعد على متنها القوات الإنجليزية وتدمرها في عام 1672.

 

وتظهر السجلات أن السفينة الهولندية تعرضت لهجوم من قبل القوات البريطانية أثناء مرورها عبر القناة الإنجليزية، وأثناء الاشتباك تكبدت السفينة لأضرار بالغة، وغرقت قبل أن يغادرها البحارة الهولنديون والبريطانيون.