رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

لعب الأطفال في الهواء الطلق يحد من استخدامهم للشاشات الإلكترونية

 الشاشات الإلكترونية
الشاشات الإلكترونية

أوضحت نتائج دراسة يابانية حديثة أجريت في جامعة أوساكا ونشرت في مجلة "جاما بدياتريكس" المتخصصة في طب الأطفال أن الأطفال بين سن 18 شهراً و4 سنوات الذين أمضوا وقتاً كافياً في اللعب في الهواء الطلق يقل لديهم تأثير استعمال الشاشات الإلكترونية.

(أقرأ أيضًا) الجلوس أمام الشاشات ساعات طويلة.. كوارث تهدد عيون الأطفال

ولإجراء الدراسة تابع الباحثون 885 طفلاً لبضع سنوات بداية من عمر 18 شهراً، وقيّم فريق البحث 3 عناصر، هي: متوسط وقت الشاشة اليومي في سن سنتين، ومقدار اللعب في الهواء الطلق، ونتائج ذلك على النمو العصبي، وتحديداً التواصل ومهارات الحياة اليومية، ووجدوا أن اللعب في الهواء الطلق يحد من تأثيرات وقت الشاشة على مهارات الحياة اليومية، وعلى النمو العصبي.
وقال كينجي تسوتشيا المشرف على الدراسة من جامعة أوساكا: "على الرغم من أن مهارات التواصل ومهارات الحياة اليومية كانت أسوأ لدى الأطفال البالغين من العمر 4 سنوات الذين قضوا وقتاً أطول أمام الشاشة في سن الثانية، إلا أن وقت اللعب في الهواء الطلق كان له تأثيرات مختلفة جداً على النمو العصبي".
وأضاف "فوجئنا أن اللعب في الهواء الطلق لم يغير في الواقع الآثار السلبية لوقت الشاشة على مهارات الاتصال، لكن كان له تأثير على مهارات الحياة اليومية".