رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

علاقة طول الإنسان بمرض السرطان.. طبيبة تفجر كارثة

منوعات ومرأة

الثلاثاء, 24 يناير 2023 22:55
علاقة طول الإنسان بمرض السرطان.. طبيبة تفجر كارثةالسرطان
وكالات -

كشفت دراسة حديثة أصدرها الصندوق العالمي لأبحاث السرطان أن طول الشخص قد يحدد مدى تعرضك لخطر الإصابة بالسرطان.

 

اقرأ أيضاً..

اليوم العالمى لمرض السرطان.. أخطر أنواعه وأعراضه وطرق الوقاية

 

ووفقاً لموقع "تايمز أوف إنديا"، وجد العلماء أنه كلما زاد طولك كلما زاد خطر إصابتك بسرطان المبيض والبروستاتا والبنكرياس والقولون والمستقيم والثدي والكلى.

 

وخلصت الدراسة إلى أن كل خمسة سنتيمترات إضافية في الطول يمكن أن تعرضك لخطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بالإضافة إلى الخصائص المحددة.

 

سرطان الكلى - زيادة خطر الإصابة بنسبة 10%

 

سرطان الثدي قبل وبعد انقطاع الطمث  9 و 11%على التوالي

 

سرطان المبيض 8%

 

سرطان البنكرياس 7%

 

سرطان القولون والمستقيم 5%

 

سرطان البروستاتا 4%.

 

وقالت سوزانا براون، مديرة برنامج العلوم في الصندوق العالمي لأبحاث السرطان: "ليس ارتفاع الشخص نفسه - أي المسافة من رأسك إلى قدميك - هو ما يزيد من خطر إصابتك بالسرطان لكن العملية التي خضع لها جسمك لجعلك طويل القامة مرتبطة بالسرطان"، مشيرة إلى أن الطول النهائي للشخص البالغ هو تمثيل مرئي لعملية النمو التي مر بها جسم الشخص من الحمل وحتى البلوغ.

 

وأضافت: "لا تتأثر هذه العملية

بالجينات فحسب، بل تتأثر أيضًا بعوامل النمو القابلة للتعديل (مثل عوامل النمو مثل الأنسولين وعامل النمو الشبيه بالأنسولين وهرمون النمو والهرمونات الجنسية مثل الاستروجين) في الرحم وأثناء الطفولة ومرحلة المراهقة".

 

لذا يجب اعتبار الطول فقط كمؤشر لسلسلة الأحداث والتجارب بأكملها من الحمل وحتى سن البلوغ - ومن المهم تحديد جانب أو جوانب هذه العملية التي تؤثر على مخاطر الإصابة بالسرطان.

 

بشكل عام، كونك طويل القامة ليس لعنة ويمكن أن يكون نعمة عندما يتعلق الأمر بالوقاية من الأمراض المزمنة بما في ذلك مرض السكري والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

 

 إذا كنت ترغب في تقليل خطر الإصابة بالسرطان ، فهناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها فيما يتعلق بتناول الطعام الصحي والنشاط البدني.