رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصيام المتقطع لا ينقص الوزن.. دراسة تصدم الجميع

الصيام المتقطع
الصيام المتقطع

 كشفت دراسة علمية حديثة أن الصيام المتقطع ليست الطريقة الصحيحة لإنقاص الوزن، ومن المحتمل أن تصدم نتائج الدراسة، التي أعدها فريق أبحاث جامعة جونز هوبكنز، ونُشرت يوم الأربعاء الماضي في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أولئك الذين يمتنعون عن تناول الطعام لفترة تمتد إلى 16 ساعة، وفق وكالة سبوتنيك.

 

 وشملت الدراسة الجديدة 550 من البالغين في ولايتي ماريلاند وبنسلفانيا الأمريكيتين، وفي المتوسط كان عمرهم 51 عامًا، وتلقوا تعليمًا جامعيًا، وكان هناك 240 منهم يعانون من السمنة المفرطة، في حين أن 169 لديهم زيادة في الوزن، و138 كان لديهم وزنًا صحيًا.

 

 اقرأ أيضًا: 

7 نصائح تساعدك على إنقاص الوزن بشكل أسرع

 

 سجل العلماء حجم وجبات المشاركين، وتوقيت تناولهم لها، وتلقوا هذه البيانات منهم بصورة يومية على مدار 6 شهور.

 

 واكتشف معدو الدراسة في النهاية، أن المشاركين الذين تناولوا أكبر عددًا من الوجبات الكبيرة والمتوسطة، اكتسبوا وزنًا على مدى 6 سنوات، بينما أولئك الذين تناولوا وجبات تحتوي على سعرات حرارية أقل، تمكنوا من فقدان وزنهم بصورة ملحوظة.

 

 وكان المثير في الدراسة، هو أنها لم تجد فائدة طويلة الأمد للحد من تناول الطعام لفترة زمنية محددة، وهى الطريقة المعروفة باسم "الصيام المتقطع" لإنقاص الوزن.

 

 كما لم يجد الباحثون وجود صلة بين تغير الوزن وتوقيت تناول الشخص للوجبة الأولى بعد الاستيقاظ من النوم، أو توقيت تناول آخر وجبة قبل النوم.

 

 وخلصت الدراسة العلمية في النهاية إلى أن احتساب السعرات الحرارية هو الطريقة الأكثر فاعلية للتخلص من أي أرطال غير مرغوب فيها.

 

 لكن أقر باحثو جامعة جونز هوبكنز في الوقت نفسه أن دراستهم، التي استمرت 6 شهور لا تزال تتركهم بـ"أسئلة بشأن الفوائد المحتملة لأنماط الأكل المقيدة بالوقت، خصوصًا التحديات في الحفاظ على سلوك الأكل هذا.