رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمراض تنذرك بها برودة يديك

برودة اليد
برودة اليد

 مع انخفاض درجات الحرارة المستمر، يصبح الأشخاص الذين يصابون ببرودة اليد المبالغ فيها أكثر من يعانون في هذه الأوقات، وقد يجهل الكثيرون سبب الوصول لهذه الحالة التي قد تصل في بعض الأحيان إلى تغير لون الأيدي إلى اللون الأخضر أو الأصفر، ولكن أعلن الدكتور أليكسي خوخريف أن الأيادي الباردة يمكن أن تكون من أعراض الروماتيزم.

 

 اقرأ أيضًا.. وصفة ساحرة لعلاج تجاعيد اليدين واستعادة شبابها


 يشير الدكتور في مقابلة مع راديو "سبوتنيك"، إلى أن الأيدي يمكن أن تصبح باردة بسبب انخفاض درجة حرارة الجو، وهذا أمرٌ طبيعي، كما أن الكثير من الأشخاص لديهم حساسية من أدنى تغير في الطقس، لذلك عادة ما لا يكفون عن ارتداء القفازات.

 

 يقول: "قد يكون لكلِّ شخص معارف يشعرون بالبرد حتى في الصيف عند انخفاض طفيف في درجة الحرارة، هذا أمر طبيعي، ويجب عدم الخلط بينه وبين برودة اليدين المرضية".

 

 يضيف، يمكن أن تشير برودة اليدين بصورة غير متجانسة إلى حالة مرضية، كأن تكون إحدى اليدين باردة والثانية حرارتها طبيعية.

 

 يقول: "هذا أمرٌ غريبٌ، ولكنه يحصل، فقد يختل التوازن الهرموني أو يكون الوعاء الدموي الذي يغذي اليد تحت ضغط شيء ما".

 

 يشير الأخصائي إلى أنه إذا تجمدت اليدان بصورة مفاجئة وغير متوقعة وتغيَّر لونهما، فإن

هذا قد يشير إلى متلازمة رينو، لذلك يجب قبل كل شيء الانتباه إلى وجود حدود بين المناطق المبيضّة من جراء البرد والمناطق الدافئة المعتادة من الجلد، وينصح الشخص الذي يلاحظ هذا الشيء في يديه باستشارة الطبيب.

 

 يقول: "هناك متلازمة رينو، التي بحد ذاتها ليست مرضًا في حد ذاته، ولكنها جزء لا يتجزء من أمراض الروماتيزم، فما الاختلاف بينها وبين برودة اليدين الاعتيادية، هنا تشاهَد حدودًا واضحة.

 

فمثلًا يصبح جزء من الأصابع أبيض اللون والجزء الآخر طبيعيًّا لا يتغير لونه وحرارته طبيعية.  عادة يصاحب هذه الظاهرة الشعور بالألم"، ووفقًا له، سبب الألم مرتبط بتشنج الأوعية الدموية بسبب مرضٍ ما.

 

 يشار إلى أن برودة اليدين أو القدمين بغير تساوٍ تشير إلى حالة مرضية، كما أن برودة اليدين فقط، من دون القدمين، قد تشير إلى متلازمة رينو أيضًا.