رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أطباء يعالجون السرطان باستخدام أشعة جاما

السرطان
السرطان

 السرطان هو مصطلح طبّي يشمل مجموعة واسعة من الأمراض التي تتميز بنموّ غير طبيعي للخلايا التي تنقسم من دون رقابة ولديها القدرة على اختراق الأنسجة وتدمير أنسجة سليمة، وبدأ في روسيا علاج مرض السرطان بمساعدة أجهزة أشعة جاما "براهيوم" التي تم تصنيعها من قبل الأخصائيين في الصناعة النووية الروسية وتستخدم قطع الغيار الروسية فقط.

 

 (اقرأ أيضًا) دراسة: 4 أحاسيس جسدية قد تشير إلى الإصابة بمرض السرطان

 

 

 وكان أول من استخدم هذه الطريقة هو مستشفى أمراض السرطان في مدينة تولا الروسية، وأفادت بذلك الخدمة الصحفية لقسم الطب في شركة "روس آتوم" الحكومية.

 

 وجاء في بيان الخدمة الصحفية:" بدأ مستشفى أمراض السرطان في تولا يوم 27 ديسمبر في علاج المرضى المصابين بأمراض السرطان بواسطة مجمع "براهيوم"  الطبي القائم على أشعة غاما، والذي يخصص لعلاج الأورام في أعضاء الحوض والثدي والمرئ والبلعوم الأنفي وتجويف الفم، باستخدام طرق العلاج الإشعاعي التلامسي، ويخطط كل عام لعلاج أكثر من 500 مريض من منطقة تولا والمناطق المجاورة".

 

 يذكر أنه يتم توصيل مصدر أشعة غاما مباشرة إلى منطقة الورم لفترة قصيرة، حيث تتحقق عملية الإشعاع بدقة فائقة، مع الحفاظ على الأنسجة السليمة المحيطة غير متأثرة عمليًا.  وتُستخدم هذه الطريقة بشكل مستقل وبالاقتران مع العلاج الإشعاعي عن بعد والعلاج الكيميائي والأساليب الجراحية.

 

 في الوقت نفسه، لدى "مجمع براهيوم" الطبي مصدران  لأشعة غاما

وهما الكوبالت -60 والإيريديوم -192 يمكن اختيار أحدهما، كما يمكن العمل مع مصادر تستخدم نظائر واعدة أخرى.

 

 وقد وضع الأخصائيون في الشركة الروسية نظامًا فريدًا للتخطيط يستخدمه مجمع "براهيوم"، ومن شأنه ضمان دقة توجيه الأشعة والمراقبة التامة للعلاج بدءًا من وضع خطة العلاج وانتهاء بكمية المصادر المستخدمة، أما التصوير الثلاثي الأبعاد الذي تم تطبيقه للمرة الأولى في المجمع فيسمح بتصحيح أساليب العلاج في نظام "أونلاين".

 

 وقال البيان إن مجمع "براهيوم لا يقل فاعلية عن مثيلاته الأجنبية، لكنه أقل منها سعرًا بنسبة 15% - 20%.

 

 ويتكون المجمع من قطع غيار وطنية الصنع بنسبة 80%، ويجري الآن العمل على رفع تلك النسبة إلى 100%.

 

 وقد أعربت شركة "روس آتوم" الروسية عن استعدادها لتلبية كل احتياجات نظام الرعاية الصحية الروسي هذا وكذلك المساعدة في تزويد مستشفيات البلدان الصديقة بمجمع "براهيوم".

 وقد تم توقيع الاتفاقية بهذا الشأن مع بيلاروس.