رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

صدمة للجميع.. العيش المقمر والجبنة السايحة في الميكروويف يسببان مرضاً خطيراً

ساندوتشات جبن سايحة
ساندوتشات جبن سايحة

تحتار الأمهات في اختيار وجبة الإفطار لأطفالها قبل ذهابهم إلى المدرسة أو الجامعة، مما تلجأ إلى السنادوتشات سريعة التحضير، أبرزها الجبن بمختلف أنواعها وتسخينها في الميكروويف.

 

اقرأ ايضًا.. أشخاص ممنوعون من تناول الجبن 

يعد خليط الجبن الرومي والشيدر، مع الجبن المثلثات، من الوجبات المفضلة لدى كثير من الأبناء، دون معرفة مدى خطورتها على الصحة، خاصة حال مزجهم وإعدادها داخل الميكرويف.

 

كشفت الدكتورة هدى مسعود، أستاذ مساعد التغذية بالمعهد القومي للتغذية، مدى خطورة تسخين الأكلات والساندوتشات بالميكرويف، قائلة: "ده كارثة الإشعاعات اللي بتطلع منه بتسبب سرطان وأورام خبيثة، خاصة على المدى البعيد ".

 

ويقع الجميع أيضًا في فخ "تقمير العيش"، فيقومون بتسخين الخبز أكثر من مرة خاصًة في الطقس البارد، ليتناولون الطعام ساخنًا، إلا أن الدكتورة هدى مسعود شددت أيضًا بضرورة الابتعاد عن هذه العادة موضحة: "

تعرض العيش للحرارة أكثر من مرة، بيخليه يتشبع بمواد كربونية، وشقوق حرة وعناصر أكسدة ".

 

وأضافت: " كل ده بيعمل أوررام سرطانية، غير إنه بيضر بالكبد ضررا بالغا، لأن الكبد هو اللي بيفلتر كل العناصر السيئة، وعلى المدى البعيد كل ده هيكون عبء على الكبد، وهيفقد وظايفه ".

 

أما عن تحضير ساندوتشات الجبن في الفرن، فله خطوره أخرى على الجسم، فحذرت أستاذ مساعد التغذية بالمعهد القومي للتغذية قائلة: "الساندوتش ده مليان دهون مشبعة، ومواد مهدرجة، غير الأملاح، كلها خطر جدًا على الصحة".