عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علماء يتوصلون لحل مشكلة نقص فيتامين A في العالم

فيتامين أ
فيتامين أ

 فيتامين أ من الفيتامينات التي تلعب دورًا مهمًا في الرؤية، نمو العظام، الإنجاب، الانقسام الخلوي، كما يساعد على تنظيم نظام المناعة، وذلك بإنتاج خلايا الدم البيضاء التي تحطم البكتيريا والفيروسات الضارة، ويواجه العالم أزمة خطيرة وهي نقص هذا الفيتامين.

 

(اقرأ أيضًا) خبيرة تغذية توضح أعراض نقص فيتامين أ

 

 

واستطاع مجموعة علماء من معهد كوخ للبحوث السرطانية التكاملية التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، من حل مشكلة نقص فيتامين A في العالم حيث اقترح الباحثون استخدام تقنية فريدة لإثراء المنتجات الغذائية بمركبات الجسيمات الدقيقة.

 ووفقًا لتقديرات الخبراء يعاني حوالي ثلث الأطفال الصغار في العالم، من نقص هذا الفيتامين، خصوصًا في بلدان إفريقيا الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، وبلدان جنوب آسيا.

 

 وللحفاظ على خصائصه المفيدة أطول فترة ممكنة، استخدم الباحثون تقنية التغليف، حيث وضعوه في غلاف بوليمر BMC، وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لاستخدامه في الأدوية والمكملات الغذائية.


 بعد خلط الفيتامين بالبوليمر، تشكلت جزيئات بقطر من 100 إلى 200

ميكرون، وأضاف الباحثون هذه الجسيمات الدقيقة في عملية اختبار الفعالية، إلى مكعبات المرق والدقيق، أثناء التخزين وأثناء التحضير، واتضح أن الفيتامين احتفظ بخصائصه النشطة بيولوجيا حتى عند درجة حرارة 40 درجة مئوية ورطوبة نسبية 75 بالمئة، كما ثبت أنه مقاوم للتلف بسبب التعرض للضوء الساطع ودرجات الحرارة المرتفعة وغليان الماء.

 

 وأظهرت الاختبارات، أن مستوى الفيتامين في دماغ المتطوعين الذين تناولوا فيتامين А المغلف بالخبز، يعادل مستواه في دماغ الذين تناولوا الفيتامين في شكله التقليدي، ما يشير إلى أنه يتحرر بسهولة في الجسم.
 واستنادًا إلى هذه النتائج حصلت شركتان على ترخيص لاستخدام هذه التكنولوجيا في صناعة الأغذية.