رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

علماء يكتشفون مقبرة لأسماك القرش في المحيط الهندي

مقبرة لأسماك القرش
مقبرة لأسماك القرش

اكتشف مجموعة من علماء الجمعية الأسترالية للبحوث العلمية والتطبيقية CSIRO، مقبرة لأسماك القرش واكتشفوا أسماك قرش ذات قرون، وذلك خلال عملهم في المحيط الهندي. 

 

اقرأ أيضًا: 

شاهد.. أسماك قرش تسير على الأرض هروبًا من الحر

 

وأعلنت الجمعية في بيان رسمي، إلى أنه خلال الرحلة الاستكشافية للسفينة العلمية Investigator، عثر العلماء على "مقبرة لأسماك القرش، و اكتشفوا نوعا جديدا من هذه الأسماك".

 

 

ويقول ويل وايت الخبير فيCSIRO: "اكتشفنا في هذه الدراسة، نوعا جديدا من أسماك القرش المتوطنة في أستراليا، لم يتم دراستها أو وصفها من قبل العلماء. تعيش هذه الحيوانات على عمق أكثر من 150 مترا، ونحن لا نعرف شيئا عن سلوكها".

 

ويضيف البيان، تقع مقبرة أسماك القرش التي اكتشفها خبراء CSIRO في قاع البحر بالقرب من جزر كوكوس، على عمق 5.4 ألف متر، حيث عثر الخبراء على 750 سنا متحجرا ، تعود لأنواع مختلفة من أسماك القرش، بينها أسنان أسماك قرش من نوع ميغالودون القديمة المنقرضة.

 

 

ووفقاً لغلينا مورا، من متحف غرب أستراليا، أقدم نماذج الأسنان التي عثر عليها الخبراء، "تعود إلى أقرب أقرباء

ميغالودون، وهو حيوان مفترس طوله لا يقل عن 12 مترا. وسوف تسمح لنا هذه الاكتشافات بدراسة أنواع مختلفة عاشت سابقا وتعيش حاليا في المحيط".

 

وميغالودون، نوع منقرض من أسماك القرش عاش في المحيط خلال العصر الميوسيني والبليوسيني. وكان يعتقد سابقا أنه كان في المظهر والسلوك مشابها لسمك القرش الأبيض الحالي. و لكن العلماء يعتقدون حاليا، أنه بسبب القيود التي يفرضها حجمه الكبير ومكانته البيئية الفريدة، كان سلوكه مختلفا تماما عن سلوك أسماك القرش الحالية. وأظهرت دراسة البقايا الأحفورية أن طول هذا القرش كان يصل إلى 15 مترا ، و وزنه يتراوح بين 30 و 47 طنا. ربما وصلت قوة عضة أسماك ميغالودون الضخمة إلى 10.8 طن.