رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علماء يطورون تقنية لتحليل حالة الجلد دون جرَّاح

حالة الجلد
حالة الجلد

 دون الحاجة إلى إجراء جراحة، استطاع مجموعة من علماء جامعة "سامارا" الروسية تطوير تقنية لتحليل تلقائي لحالة الجلد وتصميم جهاز محمول للكشف عن الأورام أو حب الشباب.

 اقرأ أيضًا.. 5 أشياء يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد


 وأشارت الخدمة الصحفية للجامعة، إلى أن المشروع فاز بمسابقة عموم روسيا "أومنيك-فوتونيكا"، وحصل على دعم مالي من صندوق تشجيع الابتكار.


 وباستخدام هذه النظم سوف يتاح للأطباء والمختصين، إجراء تحليل كيميائي حيوي لجلد المريض، على غرار الطريقة التي يتم بها إجراء اختبارات الدم البيوكيميائية في المختبرات الطبية.

 

  وقالت إيرينا ماتفيفا، صاحبة المشروع، وطالبة دراسات عليا في معهد المعلوماتية وعلم التحكم الآلي في جامعة "سامارا": "إذا كنت بحاجة الآن لتحليل الجلد لأخذ عينة، أو كشط أو أخذ خزعة، فسيكون كل شيء من دون عمل جراحي، حيث يقوم الطبيب بقياس طيف منطقة معينة من الجلد، ليقوم البرنامج بتحليل كل شيء وإصدار نسخة مطبوعة تشير إلى تركيزات مكونات

الجلد وتشخيص أوليّ، ستتراوح دقة التحليل من 75 إلى 99%".

 

 وأشارت الخدمة الصحفية للجامعة إلى أن التقنية تعتمد على طريقة أطياف "رامان"، التي تثبت دقة عالية في دراسات البشرة والطبقات العليا من الجلد، حيث يتم توجيه شعاع الليزر إلى جلد المريض ويتم تحديد وجود بعض المواد في الجلد من خلال التغيرات في طيف الإشعاع المتناثر.


 وأضافت الجامعة أنه وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يلجأ سكان البلدان المتقدمة الآن إلى أطباء الأمراض الجلدية بنسبة 40% أكثر من 10 سنوات مضت، ومع ذلك لا تزال الأساليب الحالية في طب الأمراض الجلدية والتجميل لا تسمح بإجراء تشخيصات سريعة وعالية الجودة.