رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"مصر الغامضة" معرض لحازم حافظ لتجسيد تراث مصر وحضارتها

المصور حازم حافظ
المصور حازم حافظ

 انطلق مؤخرًا معرض «مصر الغامضة»، الأول للمصور حازم حافظ، وذلك ضمن سلسلة معارض أسبوع الفن، ويضم مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي ترصد سحر وغموض ألوان مصر ومبانيها الأثرية والتراثية وشوارعها وتفردها في الألوان.

 

 اقرأ أيضًا.. معرض صور لزعماء الوفد في ذكرى رحيلهم

 

 يهدف معرض "مصر الغامضة" إلى إظهار سحر «المحروسة» وتنوعها الثقافي والحضاري ومعالمها التي تجمع بين مختلف الحضارات والديانات ونيلها ومعابدها وكنائسها ومساجدها وثقافتها وتراثها الشعبي، بالإضافة إلى مجموعة الألوان التي تقوم على فلسفة مختلفة، ولحضارة ممتدة منذ 7 آلاف سنة من التاريخ، إذ أن جزءًا كبيرًا من موروث مصر الثقافي هو ألوانها، أو باليتة ألوانها.

 

 وقال المصور حازم حافظ: «مصر تمتلك بصمة وراثية فريدة من نوعها في كل الوجوه، إذ عاش فيها

الفراعنة واليهود والمسيحيين والمسلمين واندمجت كل الديانات وتبلورة في شخصية تتسم بالتسامح والتعايش»، لافتًا  أن نفس باليتة الألوان استخدمت في المعابد ثم في الكنائس والمساجد والموالد والمراكب وداخل جدران البيوت وانتقلت من معبد لكنيسة وجامع ثم للبيوت والشوارع والأزياء والملابس.

 

 وأضاف حافظ، كما أن مصر الصوفية حاضرة بقوة في معرض مصر الغامضة، بمشاهد التنورة والمناظر الطبيعية ونهر النيل والمراكب، وهى من الصور التي تعطى رسالة ومشهدًا مختلفًا، إذا التقطت في أوضاع مختلفة تعطى معانٍ مختلفة.