رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصحة العالمية: "أنقذوا الأرواح.. نظفوا الأيدى"

منوعات

الأربعاء, 01 مايو 2013 12:13
الصحة العالمية: أنقذوا الأرواح.. نظفوا الأيدى صورة ارشيفية
متابعات:

دعا المكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية بمناسبة اليوم العالمي لنظافة الأيدي الذى يوافق الأول من مايو كافة بلدان الإقليم إلى تحسين الممارسات الخاصة بنظافة الأيدي، وإتباع أفضل الممارسات أثناء تقديم خدمات الرعاية الصحية، وموضوع حملة هذا العام هو: أنقذوا الأرواح .. نظفوا الأيدي".

وتهدف الحملة إلى الحد من انتشار أشكال العدوى المهددة للحياة، وذلك بتحسين الممارسات الخاصة بنظافة الأيدي داخل منشآت الرعاية الصحية.
وأشار المكتب -في بيان له اليوم- إلى أنه في كل عام تصيب

العدوى التى تلتقط أثناء تقديم الرعاية الصحية مئات الملايين من المرضى في شتى أرجاء العالم، في البلدان المتقدمة والبلدان النامية على حد سواء .
وأوضح البيان أنه قد تؤدي هذه العدوى إلى الإصابة بأمراض خطيرة ، والمكوث بالمستشفيات لفترات طويلة، والإعاقات طويلة الأمد، مما يكبد المرضى وعائلاتهم تكاليف إضافية، ويضع أعباء مالية على كاهل النظام الصحي برمته، بل وقد يؤدي أحيانا إلى خسائر مؤسفة في
الأرواح .
وأضاف أنه بمقدور أصوات المرضى أن تشكل أداة قوية لتحسين سلامة المرضى، كما أن مشاركتهم مطلوبة لتحسين الممارسات الخاصة بنظافة الأيدي .
وأشار البيان إلى أن منظمة الصحة العالمية تحث المرضى على الإصرار على حقوقهم في الحصول على رعاية صحية آمنة ، تمثل نظافة الأيدي مكونا أساسيا في تحقيقها .
وأكد أنه يتعين على مديري الرعاية الصحية العمل على تيسير نظافة الأيدي من خلال ضمان ما يلي: "توافر الصابون والمياه الجارية والمطهرات ذات القاعدة الكحولية ، ووضع أحواض غسل الأيدي في أماكن على مسافة مناسبة من الأسرة والتدريب المستمر للعاملين الصحيين، والرصد المنتظم لممارسات نظافة الأيدي ومستوى رضا المرضى".