رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجمعة..اليونسكو يحتفل بالذكرى الـ20 لحرية الصحافة

منوعات

الأربعاء, 01 مايو 2013 08:20
الجمعة..اليونسكو يحتفل بالذكرى الـ20 لحرية الصحافةاليونسكو
بوابة الوفد - متابعات:

يحتفل العالم بعد غد الجمعة بالذكري العشرين لليوم العالمي لحرية الصحافة ،حيث اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام1993.

وقد اختير 3 مايو لإحياء ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي خلال اجتماع للصحفيين الأفريقيين نظمته اليونسكو وعقد في ناميبيا في 3 مايو عام 1991.
وينص الإعلان على أنه لا يمكن تحقيق حرية الصحافة إلا من خلال ضمان بيئة إعلامية حرة ومستقلّة وقائمة على التعددية.. وهذا شرط مسبق لضمان أمن الصحفيين أثناء تأدية مهامهم، ولكفالة التحقيق في الجرائم ضد حرية الصحافة تحقيقا سريعا ودقيقا . وهو يوم مخصص للدفاع عن حرية التعبير وعن سلامة الصحفيين في وسائل الإعلام المطبوعة والمذاعة والإلكترونية .
واختارت اليونسكو الاحتفال بهذا اليوم 2013 تحت عنوان" التحدث بأمان : ضمان حرية التعبير في جميع وسائل الإعلام"، وسيتشارك في تنظيم الاحتفال الرئيسي كل من اليونسكو وحكومة كوستاريكا وجامعة الأمم المتحدة للسلام في مدينة سان خوسيه - كوستاريكا، في الفترة من 2 إلى 4 مايو 2013 .
وفازت الصحفية الإثيوبية ريوت أليمو المسجونة حالياً في بلادها بجائزة اليونسكو"غييرمو كانو العالمية " لحرية الصحافة للعام 2013. وقد أوصت هيئة تحكيم دولية مستقلة مؤلفة من مهنيين إعلاميين باختيار أليمو اعترافاً بما تحلت به من شجاعة استثنائية وما تميزت به من صمود، فضلاً عن التزامها

في مجال حرية التعبير.
ووفقا لهيئة التحكيم الدولية ساهمت ريوت أليمو في العديد من المطبوعات المستقلة، حيث قامت بتحرير مقالات نقدية عن قضايا سياسية واجتماعية ينصب التركيز فيها على المسائل الأساسية المتعلقة بالفقر والمساواة بين الجنسين، كما أنها عملت في وسائل إعلام مستقلة متعددة. وفي عام 2010، أنشأت الصحفية الأثيوبية دارا للنشر خاصة بها وأصدرت مجلة شهرية تحمل عنوان "التغيير" تم إغلاقهما في وقت لاحق. وفي يونيو 2011، بينما كانت تعمل محررة لتعليق أسبوعي في الصحيفة الأسبوعية الحكومية "فيتي"، أُلقي القبض عليها.. وتقضي في الوقت الحالي عقوبة السجن لمدة خمس سنوات في سجن "كاليتي".
يشار إلى أن جائزة اليونسكو"غييرمو كانو العالمية" لحرية الصحافة تم انشاؤها من قبل المجلس التنفيذي عام 1997. وتمنح سنوياً بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في 3مايو الذي سيتم الاحتفال به هذا العام في كوستاريكا.