رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لأول مرة دعامة تذوب فى الجسم لعلاج الشريان التاجي

منوعات

الاثنين, 29 أبريل 2013 11:20
لأول مرة دعامة تذوب فى الجسم لعلاج الشريان التاجي

أسلوب علاجى جديد لعلاج انسداد وضيق الشرايين التاجية بالقلب يتضمن غرس أول دعامة دوائية حيوية قابلة للذوبان والامتصاص في الجسم، في الشريان المصاب بالضيق أو الانسداد لتوسيعه، بما يتيح للدم المُحمّل بالأوكسجين التدفق للقلب بصورة طبيعية.

وبالرغم من أن هذه الدعامة تشبه الدعامات المعدنية في أهدافها العلاجية، إلا أن هناك اختلافا جوهريا بين الأسلوبين، فالدعامة المعدنية تبقى بشكل دائم في الشريان المصاب، مما يجعل الشريان محاطا من الداخل بشبكة معدنية دائمة أشبه بالقفص، أما الدعامة الجديدة فإنها تذوب تدريجيا ويقوم الجسم بامتصاصها خلال فترة عامين، تاركة الشريان مفتوحا ويعمل بصورة طبيعية دون أن يكون للدعامة أي أثر بعد

ذلك.
ويقول الدكتور حازم خميس، أستاذ ورئيس قسم القلب بمستشفى وادى النيل: تعتبر الدعامة الجديدة بحق خطوة إيجابية كبيرة في مستقبل علاج أمراض الشرايين التاجية. لقد استخدمناها في 20 عملية قسطرة وبعد متابعة الحالات بصورة دقيقة، تؤكد النتائج أن مستقبل هذه الدعامة مُبشّر ومن ناحية أخرى وبالرغم من ندرة البيانات والمعلومات الموثقة عن أمراض الشرايين التاجية ومعدلات حدوث وانتشار أمراض شرايين القلب في الدول النامية، إلا أنّ هذه الدعامة ستمثل أملا جديدا لملايين البشر في مكافحة أمراض الشرايين التاجية»
ويقول الدكتور أحمد عبد العزيز
- رئيس وحدة قسطرة القلب بمستشفى وادي النيل: من المتوقع أن تكون أمراض الشرايين التاجية هي السبب الرئيسي للوفاة في الدول النامية بحلول عام 2020. وفي مصر بالتحديد، تعد أمراض الشرايين التاجية السبب الرئيسي للوفاة بين المواطنين، فطبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية الخاصة بمصر، فإنّ المعدلات القياسية للوفاة طبقا للعمر والخاصة بأمراض الشرايين التاجية هي الأعلى على الإطلاق، حيث تبلغ 303 حالات وفاة لكل 100.000 نسمة. وإذا ما قارنا ذلك مع المعدلات القياسية الإجمالية للوفاة طبقا للعمر في مصر وهي 805 حالات لكل 100.000 نسمة، نجد أن أمراض الشرايين التاجية تتسبب في حوالي 40% من إجمالي حالات الوفاة على المستوى المحلي. والتفسير الوحيد لهذه الأرقام الخطيرة هو الانتشار الواسع للعوامل المسببة لأمراض الشرايين التاجية في مصر مثل ضغط الدم، السكر، السمنة وارتفاع مستوى الكولسترول.