رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هرمونات نادرة تحرم الكائنات من النوم

الدلافين
الدلافين

النوم أحد أهم الأنشطة الفسيولوجية الهامة للكائنات الحية وخلالة يطلق الجسم هرمونات النمو ويعيد تنظيم عمل أجهزته المختلفة كما انه فرصة لراحة الجسم من عناء العمل وغيره.

 

وعلى الرغم من أن النوم مهم، إلا إن هناك بعض من الكائنات منحها الله قدرة غريبة على اليقظة لفترات طويلة ومن بينها الدولفين الذي يستغرق الشهر الأول من حياته بدون نوم، ويرجع السبب لحاجة الدولفين الى للهواء كل ثلاثين ثانية، يذهب خلالها الى سطح الماء للحصول على الهواء.

 

ومن أهم المخلوقات التى تصدرت لاهتمام العلماء ذبابة الفاكهة، من الحشرات التي تنام لمدة ساعة في اليوم، وكشفت دراسة وجود عينة الذباب تنام لمدة 4 دقائق فقط يوميًا.

 

أما بالنسبة للضفدع الثور، فهو نوع من الضفادع لاينام طوال فترة بقائه على سطح الأرض أو الماء، ولكن عند نزوله تحت الأرض

في فترة الثبات يكون في وضع نوم كامل.

 

والأكثر غرابة من هذه الكائنات هو "قنديل البحر" الذي لايملك نظام عصبي؛ ولذلك قنديل البحر لاينام إطلاقًا إلا أن بعض الدراسات أثبتت أن هناك بعض أنواع القناديل تنخفض معدلاتها الحيوية، ولا تتحرك لفترات صغيرة.

 

هناك نوع من الطيور ينام بنصف دماغ، مثل طائر الفرقاط الكبير، أجريت دراسة على طائر الفرقاط الكبير بتثبيت جهاز على رأسه لقياس نشاط العقل،عند قيام هذا الطائر برحلة طويلة على المحيط الهادي أكتُشف نوم نصف دماغه لمدة تبلغ 42 دقيقة فقط.