عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أطعمة صحية مليئة بالسعرات الحرارية

الشيكولاتة الداكنة
الشيكولاتة الداكنة

هناك العديد من الأطعمة التى قد لا تلفت نظرك إليها إنما أنت تتناولها لعلمك أنها بالفعل صحية ومفيدة لكنها فى الواقع خادعة لأنها تحتوى على سعرات حرارية أكثر مما تتوقع على سبيل المثال لا الحصر:

 

اقرأ أيضًا.. 4 أطعمة تحتوي على بكتيريا مفيدة لصحة الجهاز الهضمي


-الطحينية: الملعقة الواحدة منها تحتوى على ٨٩ سعرا حراريا وثمانية جرامات من الدهون. احتواؤها على فيتامين ب إلى جانب غناها بالكالسيوم لا يدفع عنها اتهامها بأنها «كريمة السمسم»، ملعقتان كبيرتان تكفيان تماما إذا أردت الاعتدال.


- خبز الحبوب الكاملة: الخبز الأسمر أو القمح الكامل بالفعل مفيد وصحى ويفضل بلا شك الخبز الأبيض المنزوع الردة لكن محتواه من السعرات الحرارية لا يقل عن العيش الأبيض وربما فاقه إذا أضفت إليه مواد أخرى بزعم تحسين طعمه كالسكر أحيانا أو العسل الأسود.


- الزبادى اليونانى: غذاء مثالى يحتوى على ضعف كم البروتين ونصف قدر النشويات عند المقارنة بغيره من أنواع الزبادى ٣/٤ كوب منه يحتوى على ١٥٠ سعرا حراريا إلى هنا والأمر ممتاز للغاية. عادة ما يضيف الإنسان إليه العسل أو المربى فى مقابل طعمه اللاذع. من الأفضل دائما تناوله بلا أى إضافات لن تحقق فائدة غذائية أعلى لكنها ستضيف عبئا من السعرات الحرارية.


- الشيكولاتة الداكنة: فوائدها كمضاد للأكسدة خاصة لوظائف الذهن والذاكرة معروفة لكن محتواها من السعرات الحرارية بالفعل عالٍ. اكتفِ بالعبوة الصغيرة منها تحقق الفائدة وتتفادى السعرات الحرارية الزائدة.


- البيكان: من المكسرات المفيدة المحببة المذاق الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات. أوقية واحدة منها تحتوى على ١٩٦ سعرا حراريا حفنة من عشرة أنصاف من البيكان كافية تماما.


- البلح: من أغنى الفاكهة بالعناصر الغذائية والطاقة لذا مراعاة الاقتصاد فى تناوله قد يحقق الغرض دون زيادة الوزن غير المرغوب فيها.


- حمص الشام: وسيلة ممتازة لإضافة الألياف إلى غذائك كذلك البروتين خاصة عند تناوله كسلاطة فاتحة للشهية. كوب صغير من الحمص يحتوى على ٢٩٦ سعرا حراريا.


- الفشار: بلا أى إضافات يعد وجبة خفيفة قليلة السعرات. عند تناوله فى السينما يضاف إلى الكيس الصغير ما لا يقل عن ٥٠ جرام دهون ليوازى ٦٣٠ سعرا حراريا.