رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الصحة: 1889 عملية زراعة كبد وكلى

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن الدكتور وحيد دوس عميد معهد الكبد ورئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية عن أن أول عملية لزراعة الكبد بالمعهد ستتم فى أول مايو القادم.

وأوضح "دوس" خلال اعتماد المعهد مركزا معتمدا لزراعة الأعضاء صباح اليوم الاثنين، أن هناك قائمة للمرضى والذى سيتم إجراء العملية لهم وبلغ عددهم 10 حالات لافتا الى أن المعهد يستقبل المئات من مرضى الكبد يوميا.
مشيرا إلى أن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية قامت بإنشاء 23 مركزا على مستوى الجهورية لعلاج "فيروس سي" ويتم علاج المواطنين بالمجان هذا بالإضافة الى وجود شبكة إلكترونية لربط هذه الوحدات .
مشيرا الى أن المراكز التابعة للجنة القومية قامت بعلاج 40 ألف مريض بالكبد هذا بالاضافة إلى 260 ألف مريض بفيروس سى معلنا عن إنشاء 7 مراكز جديدة فى بعض المحافظات.
وأوضح "دوس" أن المعهد يأمل فى أن يقوم بإجراء 50 عملية زراعة كبد فى السنة وتزداد إلى 100 حالة لافتا الى أن المريض لديه عائقان، الأول

وجود متبرع، والثانى هو التكلفة المالية مشيرا إلى أن الدولة تتحمل من 50 إلى 75 الف جنيه من تكلفة عملية زراعة الأعضاء.

وأعلن الدكتور عبد الحميد أباظة رئيس الأمانة الفنية لزراعة الأعضاء ومساعد وزير الصحة والسكان، عن إجراء 1889 حالة زرع أعضاء العام الماضي، مؤكدا أنه من بين عمليات زراعة الكبد نحو 1465 عملية زراعة كلى و424 زراعة كبد.
وأشار أباظة إلى أن الأمانة قامت بمنح تراخيص جديدة لزراعة الأعضاء إلى 8 مستشفيات حكومية وعلى رأسها المعهد القومى للكبد ومستشفى الساحل، بالاضافة إلى 9 مستشفيات جامعية منها 4 لزراعة الكبد وهما معهد الكبد بالمنوفية ومعهد تيوديوبلهارس وعين شمس التخصصي.