رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تفاقيات تعاون علمى بين جامعة طنطا ونيجيريا

منوعات

الاثنين, 22 أبريل 2013 10:33
تفاقيات تعاون علمى بين جامعة طنطا ونيجيرياجامعه طنطا
كتب – أحمد عبد الفتاح:

 أكد الدكتور عبدالحكيم عبدالخالق خليل رئيس جامعة طنطا، ضرورة إعادة دور مصر الرائد فى قارة أفريقيا خاصة دول منابع النيل، بتدعيم أواصر التعاون العلمى والثقافى مع هذه الدول، وتذليل كافة العقبات التى تحول بين تبادل الطلاب فى مراحل البكالوريوس والدراسات العليا، فضلا عن  تبادل أعضاء هيئة التدريس، وتشجيع الأساتذة على إنشاء أقسام علمية حديثة خاصة فى مجالى الطب والتمريض، وإنشاء مراكز صحية لتوعية الأهالى بخطورة الأمراض المنتشرة كالكوليرا والملاريا والإيدز.

جاء ذلك عقب زيارته لبعض الجامعات النيجيرية، لدعم

أواصر التعاون بين الجانبين، رافقه خلالها الدكتورة رحمة سليمان عميد كلية التمريض، وكان فى استقبالهما المستشار الثقافى المصرى بنيجيريا، فيما زاروا المركز الثقافى المصرى، ومركز تعليم اللغة العربية، والمتحف المصرى.
استقبل الدكتور أبوبكر رشيد رئيس جامعة بايرو – كانو، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء كليات الطب، والهندسة، ورئيس قسم القلب، الوفد المصرى الذى عرض فيلما تفصيليا عن جامعة طنطا، وكلياتها، والأنشطة المختلفة، والدراسات العليا، توجه بعدها
لزيارة المستشفى الجامعى، وبحث سبل التعاون، بتبادل الأطباء وأساتذة التمريض، للتدريب فى مصر على أحدث الأجهزة الطبية، فيما تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الجامعتين.
بينما توجه الوفد لزيارة رابعو موسى رجب حاكم ولاية كانو، الذى أكد أن ضرورة التعاون مع جامعة طنطا، والاستفادة من خبراتها فى إنشاء المستشفى الجامعى التعليمى الجديد، فضلا عن زيارة جامعة الشمال الغربى وتفقد أقسامها.
كما زار الوفد جامعة جومبى، وتم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الجامعتين، والتوصية على ضرورة تبادل أعضاء هيئة التدريس، للاستفادة من الخبرات العلمية المصرية فى هذا المجال.
فى ختام الزيارة قدم الدكتور عبدالحكيم، دعوة لرؤساء الجامعات النيجيرية، لزيارة جامعة طنطا الصيف المقبل.