رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علماء يعدلون جينات البعوض لمنع انتقال الملاريا إلى البشر

البعوض الحامل للملاريا
البعوض الحامل للملاريا

​الملاريا هي مرض معدٍ يتسبب في حدوثه كائن طفيلي يسمى البلازموديوم، ينتقل عن طريق البعوض، ويتسلل هذا الطفيلي داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان، وفي هذا الصدد صمم العلماء بعوضا يبطئ نمو الطفيليات المسببة للملاريا في أمعائه، ما يمنع انتقال المرض إلى البشر، وقالوا إن عملهم يمكن أن يقضي على المرض.

(أقرأ أيضًا) أهم المعلومات عن مرض الملاريا وطرق الوقاية

وقال العلماء في إمبريال كوليدج لندن إن التعديل الجيني يتسبب في قيام البعوض بإنتاج مركبات في أمعائه تعيق نمو الطفيليات، ما يعني أنه من غير المحتمل أن تصل إلى الغدد اللعابية للبعوض وأن تنتقل عن طريق لدغة قبل أن تموت الحشرات.

وحتى الآن، ثبت أن هذه التقنية تقلل بشكل كبير من احتمالية انتشار الملاريا في البيئة المعملية في المختبر، ولكن إذا ثبت أنها آمنة وفعالة في العالم الحقيقي، يمكن أن تقدم أداة جديدة قوية للمساعدة في القضاء على الملاريا.

ودفعت الدراسة، التي مولتها مؤسسة بيل وميليندا غيتس، ونشرت في مجلة Science Advances، الفريق إلى إنشاء مركز في تنزانيا لإنتاج بعوض معدل وراثيا

وإجراء الاختبارات.

ويتضمن العمل جمع الطفيليات من تلاميذ المدارس المصابين محليا.

وقال المؤلف المشارك الأول للدراسة، تيبيبو هابتيولد، من إمبريال كوليدج لندن: "منذ عام 2015، توقف التقدم في معالجة الملاريا، وأصبح البعوض والطفيليات التي يحملها مقاومة للتدخلات المتاحة مثل المبيدات الحشرية والعلاجات، كما توقف التمويل، ونحن بحاجة إلى تطوير أدوات جديدة ومبتكرة".

وأوضح المؤلف المشارك في الدراسة، نيكولاي ويندبيشلر: "إننا نهدف الآن إلى اختبار ما إذا كان هذا التعديل يمكن أن يمنع انتقال الملاريا ليس فقط باستخدام الطفيليات التي قمنا بتربيتها في المختبر، ولكن أيضا من الطفيليات التي أصابت البشر، وإذا ثبت أن هذا صحيح، فسنكون مستعدين لنقل هذا إلى التجارب الميدانية في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام مقبلة".