عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عدسات لاصقة لتشخيص السرطان في مراحله المبكرة

بوابة الوفد الإلكترونية

تمكن مجموعة علماء من ابتكار عدسات لاصقة "ذكية" لديها القدرة على تشخيص السرطان في مراحله المبكرة من خلال تحديد الورم والمواد الكيميائية الموجودة في الدموع، يوفر هذا منصة محتملة للفحص المسبق للسرطان وأداة تشخيص داعمة سهلة وسريعة وحساسة وفعالة من حيث التكلفة وبعيداً عن العمليات الجراحية.

 

اقرأ أيضا.. زرع قرنية اصطناعية لعشرين مريضا لأول مرة

 

وتعمل العدسات على التقاط ناقلات تسمى"exosomes" ، وهي عبارة عن رُسُل صغيرة تشبه الفقاعات موجودة داخل الخلايا في أجسامنا تُفرز في الدم واللعاب والبول والدموع، وتوجد على السطح ثروة من البروتينات - بعضها يغذيها السرطان أو العدوى الفيروسية أو الإصابة.

 

يمكن أن تؤثر Exosomes على تنظيم الورم وتطوره وانتشاره، مما يوفر الأمل في علاج أكثر استهدافًا وفعالية، ويؤدي تقليل تأخير العلاج إلى تحسين معدلات البقاء على قيد الحياة من السرطان بشكل كبير، حيث يُقدر أن كل شهر بدون علاج يزيد من خطر الوفاة بحوالي 10 بالمائة.

 

وقال البروفيسور على حسينى، قائد المشروع من معهد تيراساكي للابتكار الطبي الحيوي في الولايات المتحدة، حيث تم تطوير العدسات التشخيصية: "يمكن للعدسة اكتشاف exosomes في مختلف الحلول من خطوط الخلايا المختلفة - والدموع البشرية"، وفي التجارب، تم اختبار الجهاز بنجاح على exosomes تم إفرازه في سوائل المختبر من عشرة خطوط مختلفة من الأنسجة والخلايا السرطانية، بالإضافة إلى دموع عشرة متطوعين بشريين.

 

وأضاف البروفيسور حسينى: "يمكن تلطيخ العدسة بأجسام مضادة محددة ذات علامات جسيمات متناهية الصغر من أجل التصور الانتقائي، يوفر هذا منصة محتملة للفحص المسبق للسرطان وأداة تشخيص داعمة سهلة وسريعة وحساسة وفعالة من حيث التكلفة وغير جراحية."