رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زحل يتقابل مع الشمس.. ظاهرة فلكية جديدة ترى بالعين المجردة

كواكب الفضاء
كواكب الفضاء

ظاهرة فلكية جديدة تزين سماء مصر والعالم العربي خلال هذا الشهر، إذ يلتقي كوكب زحل والشمس يوم الأحد المقبل في سماء الأرض، وسيكون على مسافة 1,325,437,134 كيلومتر.

 

اقرأ أيضا.. أهم الظواهر الفلكية في شهر أغسطس


وذكرت الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، أن هذا التقابل بمثابة أفضل وقت لرؤية كوكب زحل؛ بسبب أن الأرض أقرب إلى الكوكب بحوالي 300 مليون كيلومتر، وعندما يكون زحل على الأرض سيظهر كنقطة ضوئية يشبه النجوم ويمكن رؤيته بالعين المجردة. 


ويظهر كوكب زحل أكبر بنسبة 39% ويزيد سطوعه عن 1.7، عند رؤيته عبر التلسكوب، بالإضافة إلى أن وقت التقابل سيكون الكوكب مرئيًا معظم الليل، حيث يظهر في وقت غروب الشمس، ويصل إلى أعلى نقطة في السماء في وقت منتصف اللي تقريبًا، ويغرب

الكوكب مع شروق الشمس تقريبًا، بالتوقيت المحلي.


وأثناء هذا التقابل، ستكون حلقات زحل من النصف الشمالي مائلة بزاوية 13 درجة على خط رؤيتنا من الأرض، مما يؤدي إلى رؤية الظاهرة الفكلية بشكل جيد.


يتم رصد الكوكب فوق الأفق الجنوبي الشرقي بعد غروب الشمس، وبداية الليل، إذ يبدو كنقطة ذهبية للعين المجردة، وخلال ساعات اليل سيكون القمر الأحدب المتناقص بالقرب منه، وسيصل زحل إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل وسيكون غروبه في الجنوب الغربي مع شروق الشمس.