عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

الموجة السادسة من كورونا.. أطعمة تعزز المناعة ضد الفيروس

فيروس كورونا
فيروس كورونا

تتواصل التحذيرات المستمرة لمنظمة الصحة العالمية بخطورة الإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى خاصة بعد ارتفاع حالات الإصابة مجددا بسبب متحور BA.5 ، أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، أن مصر بدأت في الموجة السادسة من إصابات فيروس كورونا، موضحًا أن الموجة، ستكون من خلال منحنى تصاعدي ثم تبدأ الحالات في التناقص.

(أقرأ أيضًا) مصر دخلت الموجة السادسة من كورونا

لذا يصبح سبيلنا الأقوى لمحاربة الفيروس هو جهازنا المناعي والذي يجب تعزيزه بكل الطرق المتاحة ومن بينها تناول الأطعمة التي تقوم بهذا الدور ، وفيما يلي نستعرض أطعمة تعزز كفاءة الجهاز المناعي وتجعل قدرته أقوى لمكافحة فيروس كورونا .

 

الزنجبيل
يساعد تناول الزنجبيل على تقليل الالتهاب في الجسم وخاصة التهاب الحلق كما يساعد في تقليل حالة الشعور بالغثيان المصاحبة للأمراض المعدية، وتوصلت دراسة نشرت عام 2013 إلى أن الزنجبيل يدعم جهاز المناعة، ويوصي خبراء الصحة بالتمسك بالزنجبيل الطازج كونه أكثر فعالية من المكملات.

السبانخ
تحتوي على فيتامين سي ومضادات الأكسدة  مما قد يزيد من قدرة أجهزة المناعة لدينا على مكافحة العدوى.

الزبادي
تحتوي معظم منتجات الزبادي على بكتيريا حية، وهي بكتيريا تعمل على تحسين صحة ميكروبيوم الأمعاء الذي يؤثر على وظيفة المناعة ويساهم في قدرة الشخص على درء العدوى، كما أنه يعد مصدرا لفيتامين "د"، الذي يساعد على تنظيم عمل جهاز المناعة ويعزز دفاعات الجسم الطبيعية ضد الأمراض.

الكركم
يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تعطيه  لونه المميز  كما أن لديه القدرة على تعديل جهاز المناعة عن طريق تنشيط بعض الخلايا المرتبطة بالمناعة وتثبيط تأثير بعض المركبات المسببة للالتهابات".

وخلص تقرير صدر في أغسطس 2020 إلى أن الكركم يمكن

أن يكون معززا مفيدا للمناعة.

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة ،والتي ثبت أنها تعزز وظيفة المناعة، ووجدت دراسة نشرت عام 2016 أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر يمكن أن تحسن استجابة الخلايا التائية، وهي الخلايا التي تهاجم الفيروسات. وترتبط زيادة الخلايا التائية بتحسين الاستجابة المناعية كما وجدت دراسة نشرت عام 2018 أن مادة البوليفينول تساعد الجسم في إرسال إشارة عند الحاجة إلى استجابة مناعية.


الحمضيات
تتميز الحمضيات كاليمون والبرتقال بكونها غنية بفيتامين سي الذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة إذ يعتقد أن هذا الفيتامين يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهي مفتاح مكافحة العدوى.
 

الفلفل الأحمر
يحتوي الفلفل الأحمر على كمية مضاعفة من فيتامين "سي" مقارنة مع الحمضيات كما أنه  مصدر غني لعنصر "بيتا كاروتين" ،وبحسب ورقة بحثية نُشرت في أبريل 2020 يوصي الخبراء بالفلفل الأحمر كجزء من نظام غذائي صحي للحجر الصحي بسبب محتواها من فيتامين A وC.

الثوم
يحتوي الثوم على مادة الأليسين ومضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة العدوى ودعم جهاز المناعة" ، كما أنه يحتوي على مواد تساعد على خفض ضغط الدم وإبطاء تصلب الشرايين.