رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الملكة إليزابيث تصل للقب جديد بعد الاحتفال باليوبيل البلاتيني

الملكة إليزابيث
الملكة إليزابيث

 وصلت الملكة إليزابيث إلى لقب جديد بعد أن أصبحت ثاني أطول ملوك العالم في فترة الحكم حيث تغلبت صاحبة الجلالة البالغة من العمر 96 عامًا، على ملك تايلاند بوميبول أدولياديج، الذي حكم لمدة 70 عامًا و126 يومًا بين عامي 1946 و2016 ، اعتبارًا من اليوم وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

(اقرأ أيضًا) لهذا السبب.. الملكة إليزابيث تغيب اليوم عن قداس الشكر

في وقت سابق من هذا الشهر، تفوقت الملكة على يوهان الثاني ملك ليختنشتاين، الذي حكم لمدة 70 عامًا و91 يومًا ، حتى وفاته في فبراير 1929.

 

ولا يزال لويس الرابع عشر ملك فرنسا هو أطول ملوك فرنسا، حيث حكم لمدة 72 عامًا و110 أيام من عام 1643 حتى عام 1715، في حين أن فترة حكم الملكة على العرش تبلغ الآن 70 عامًا و 126 يومًا، أي ما يعادل فترة حكم الملك بوميبول أدولياديج.


ويأتي هذا الإنجاز في الوقت الذي احتفلت فيه جلالة الملكة بيوبيلها البلاتيني الأسبوع الماضي ، بأربعة أيام من المسيرات وحفلات الشوارع وغيرها من الأحداث ، بعد أن وصلت رسميًا إلى هذا الإنجاز في 6 فبراير من هذا العام.

 

بعد نجاح اليوبيل، أصدرت بيانًا شكرت فيه الأمة قائلة إنها "شعرت بتواضع وتأثرت بعمق" وإن "هذا الشعور المتجدد بالعمل الجماعي سيظل محسوسًا لسنوات عديدة قادمة".


وأضافت في البيان: "ربما لم أحضر كل حدث شخصيًا ، لكن قلبي كان معكم جميعًا؛ وما زلت ملتزمة بخدمتكم بأفضل ما في وسعي، بدعم من عائلتي.

 

ينضم هذا السجل إلى العديد من

الجوائز الأخرى التي حصلت عليها الملكة بما في ذلك لقبها كأطول ملوك العالم عمرًا.
وأصبحت جلالة الملكة أطول فترة حكم في المملكة المتحدة في سبتمبر 2015، متجاوزة جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا.

في مارس 2020، تفوقت الملكة على كينيش جناب باكال الذي حكم مدينة مايا بالينكي لمدة 68 عامًا و33 يومًا قبل وفاته عام 683 بعد الميلاد.

 

يُعتقد أن باكال العظيم قد اعتلى العرش في سن 12 عامًا، وخلال فترة حكمه تمكن من توسيع قوة بالينكي في ولايات المايا الغربية.

بلغت حضارة المايا ذروتها بين عامي 250 و900 بعد الميلاد، عندما حكمت مساحات شاسعة مما يعرف الآن بجنوب المكسيك وغواتيمالا وبليز وهندوراس.

 

أصبح لويس الرابع عشر ملك فرنسا، المعروف باسم لويس العظيم، في سن الرابعة بعد وفاة والده لويس الثالث عشر، وحكم من 14 مايو 1643 إلى 1 سبتمبر 1715.

 

ظلت الملكة واحدة من أكثر الشخصيات العامة اتزانًا في العالم خلال فترة حكمها التي استمرت 70 عامًا، ونادرًا ما تكشف عن مشاعرها في الأماكن العامة.