عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جدري القرود.. فيروس قاتل أثار ذعر العالم| أبرز أعراضه

جدري القرود
جدري القرود

لم يستريح العالم بعد من فيروس كورونا الذي ما زال عدد الإصابات به يرتفع في بعض الأماكن ومازالت المنظمات والهيئات الصحية تسعى للحصول على لقاح أو علاج له ، حتى صدم الفيروس النادر القاتل جدري القرود العلماء ببدء تفشيه ببريطانيا وإنجلترا لتصدر منظمة الصحة العالمية تحذيرًا خطيرًا بعد اكتشاف الحالات الأخيرة .

(أقرأ أيضًا) بريطانيا تُسجّل إصابتين جديدتين بفيروس جُدري القرود

جدري القرود.. فيروس قاتل أثار ذعر العالم| أبرز أعراضه

بيان منظمة الصحة العالمية

 

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان لها: "مع أي مرض أثناء السفر أو عند العودة من منطقة موبوءة؛ يجب إبلاغ أخصائي الصحة؛ بما في ذلك معلومات حول تاريخ السفر والتحصين الأخير، ويجب على المقيمين والمسافرين إلى البلدان الموبوءة تجنب الاتصال بالحيوانات المريضة (الميتة أو الحية) التي يمكن أن تؤوي فيروس جدري القردة (القوارض والجرابيات والقرود)، ويجب عليهم الامتناع عن أكل أو التعامل مع الطرائد البرية (لحوم الطرائد)، ويجب التأكيد على أهمية نظافة اليدين باستخدام الصابون والماء، أو المطهرات التي تحتوي على الكحول".

جدري القرود.. فيروس قاتل أثار ذعر العالم| أبرز أعراضه

 وتُعرف منظمة الصحة العالمية جدري القرود على أنه "مرض نادر يحدث أساسا في المناطق النائية من وسط إفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية الماطرة".

وتم اكتشاف جدري القرود بين البشر لأول مرة عام 1970 بجمهورية الكونغو الديمقراطية، لدى صبي عمره 9 سنوات كان يعيش في منطقة تم القضاء فيها على الجدري عام 1968.

علاج جدري القرود

بينما تمت الموافقة مؤخرًا على لقاح وعلاج

محدد لجدري القرود، في عامي 2019 و2022 على التوالي؛ فإن هذه الإجراءات المضادة ليست متاحة على نطاق واسع حتى الآن.

أعراض الإصابة بجدري القرود

تتراوح فترة حضانة جدري القرود وهي الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بعدواه ومرحلة ظهور أعراضها بين 6 أيام و16 يوماً، بيد أنها يمكن أن تتراوح بين 5 أيام و21 يوماً.

وتنقسم مراحل العدوى إلى فترة الغزو صفر يوم و5 أيام، ومن سماتها الإصابة بـ :

1- حمى

2- صداع

3- آلام العضلات

4- آلام الظهر

5- تضخم الغدد الليمفاوية

6- قشعريرة

7- إنهاك

وفترة ظهور الطفح الجلدي في غضون مدة تتراوح بين يوم واحد و3 أيام عقب الإصابة بالحمى والتي تتبلور فيها مختلف مراحل ظهور الطفح الذي يبدأ على الوجه في أغلب الأحيان ومن ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويكون وقع الطفح أشدّ ما يكون على الوجه في 95% من الحالات وعلى راحتي اليدين وأخمصي القدمين 75%.